تنمية مهارات الموهبة والإبداع لطلبة المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء أهدافها (دراسة ميدانية)

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تحقيق أهداف الموهبة والإبداع لدى طلبة المرحلة الثانوية، وكذلك هدفت إلى معرفة معوقات تحقيق أهداف الموهبة والإبداع لدى طلبة المرحلة الثانوية، و اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (275) معلمي ومعلمات الموهبة بالمرحلة الثانوية بمدينة أبها وخميس مشيط، واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة رئيسة للحصول على استجابات أفراد عينة الدراسة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توصلت نتائج البحث إلى:وجود درجة ممارسة (كبيرة) من قبل الطلبة الموهوبين لمهارات الموهبة والإبداع في المرحلة الثانوية. وجود درجة (كبيرة) من معوقات تحقيق أهداف الموهبة والابداع لدى الطلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين /ات). وجود درجة موافقة (كبيرة) على مقترحات تحقيق أهداف الموهبة والإبداع لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين /ات.
وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث بالنسبة للمحور الأول تعزى لمتغير الدرجة العلمية، وكانت الفروق لصالح المعلمين والمعلمات من حملة البكالوريوس، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث بالنسبة للمحور الثاني والثالث والدرجة الكلية تعزى لمتغير الدرجة العلمية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث بالنسبة للمحور الأول والثاني والثالث والدرجة الكلية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، وأوصت الدراسة بتوجيه نظر المسؤولين عن العملية التعليمية إلى أهمية تنمية الموهبة والإبداع لدى طلبة المرحلة الثانوية من خلال توفير بيئة تعليمية ومناهج متطورة، وكذلك أوصت بتقديم برامج تعليمية إثرائية لتنمية الموهبة والإبداع لدى طلبة المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية