اليقظة الاستراتيجية مدخلًا لتطوير إدارة المؤسسات التعليمية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 طالب دكتوارة كلية البنات - عين شمس

2 استاذ اصول التربية- کلية البنات- جامعة عين شمس

3 كلية البنات جامعة عين شمس.

4 أستاذ الإدارة والتخطيط واقتصاديات التعليم المشارك كلية التربية - جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث الحالي تطبيق مدخل اليقظة الاستراتيجية كإطار حديث يسهم في تطوير إدارة المؤسسات التعليمية، وذلك من خلال تحليل الأسس النظرية لليقظة الاستراتيجية واستكشاف مدى قابليتها للتطبيق في بيئات المؤسسات التعليمية، وتناول البحث نشأة مفهوم اليقظة الاستراتيجية وتطوره عبر المراحل التاريخية المختلفة، بالإضافة إلى تحديد مفهومه بدقة، واستعراض أهدافه وأهميته في السياق الإداري والتعليمي، كما يسلط الضوء على الخصائص الرئيسة لليقظة الاستراتيجية التي تجعلها أداة فعالة في دعم عمليات اتخاذ القرار والاستجابة للتغيرات البيئية السريعة، كذلك ناقش البحث أبعاد القيادة اليقظة الاستراتيجية ومراحل اليقظة الاستراتيجية ومتطلبات تطبيقها، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، نظرًا لملاءمته لطبيعة الدراسة، حيث تم جمع البيانات وتحليلها من خلال مراجعة الأدبيات السابقة ذات الصلة بمجال اليقظة الاستراتيجية والإدارة التعليمية؛ لمناسبته لطبيعة البحث، وقد طرح البحث تصور مقترح لتطوير إدارة المؤسسات التعليمية في ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية بحيث تم دمج اليقظة الاستراتيجية في ممارسات التخطيط الاستراتيجي، واتخاذ القرار، وإدارة الموارد البشرية، وذلك بهدف تعزيز قدرة المؤسسات التعليمية على التكيف مع المتغيرات، وتحقيق مستويات أعلى من الفاعلية والكفاءة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية