هدفتِ الدِّراسة الكشف عن واقع ممارسة معلِّمات الرَّوضة لاستراتيجيَّات الفَهم القرائي أثناء القراءة الجهريَّة، والصُّعوبات التي تُواجِه ممارسة معلِّمات الرَّوضة لاستراتيجيَّات الفَهم القرائي أثناء القراءة الجهريَّة؛ ولتحقيق أهداف الدِّراسة تمَّ استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتمَّ الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، طُبِّقت على عيِّنة من معلِّمات رياض الأطفال في المدارس الحكومية بمدينة (الرياض)، بلغ عددهنَّ (203) معلمة، وقد خلصت الدِّراسة إلى عدد من النتائج؛ أبرزها: أنَّ درجة استخدام استراتيجيَّة التَّدريس التَّبادُلي جاءت بدرجة عالية بمتوسِّط حسابي (4.13)، وانحراف معياري (0.542)، كما جاءت درجة استخدام استراتيجيَّة التصوُّر الذِّهني بدرجة عالية بمتوسِّط حسابي (4.07)، بانحراف معياري (0.581)، وجاءت درجة الصُّعوبات التي تُواجِه ممارسة معلِّمات الرَّوضة لاستراتيجيَّات الفَهم القرائي أثناء القراءة الجهريَّة بدرجة عالية بمتوسِّط حسابي (3.91)، وانحراف معياري (0.562)، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في اتِّجاهات أفراد عيِّنة الدِّراسة حول (الصُّعوبات التي تُواجِه ممارسة معلِّمات الرَّوضة لاستراتيجيَّات الفَهم القرائي أثناء القراء الجهريَّة) باختلاف متغيِّر عدد الدَّورات التدريبيَّة، في حين أظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة لأفراد عيِّنة الدِّراسة حول درجة ممارسة معلِّمات الرَّوضة لاستراتيجيَّات الفَهم القرائي باختلاف متغيِّر الدَّورات التدريبيَّة، وكانت الفروق لصالح أكثر من ثلاث دورات تدريبيَّة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في اتِّجاهات أفراد عيِّنة الدِّراسة حول جميع محاور الدِّراسة باختلاف متغيِّر عدد سنوات الخبرة، تبيَّن مِنَ النتائج وجود عَلاقة طرديَّة وذات دلالة إحصائيَّة بين درجة استخدام استراتيجيَّات الفَهم القرائي وبين الصُّعوبات التي تُواجِه ممارسة معلِّمات الرَّوضة لاستراتيجيَّات الفَهم القرائي أثناء القراءة الجهريَّة، وفي ضوء النتائج أوصت الدِّراسة بتنظيم ورش عمل ودورات تدريبية حول كيفية تصميم وتنفيذ أنشطة فعَّالة لتطوير مهارة استخلاص المعلومات.
العيار, رنا, & المنصور, منيرة. (2025). واقع ممارسة معلِّمات الرَّوضة لاستراتيجيَّات الفَهم القرائي أثناء القراءة الجهريَّة. بحوث, 5(4), 60-98. doi: 10.21608/buhuth.2025.367183.1837
MLA
رنا العيار; منيرة المنصور. "واقع ممارسة معلِّمات الرَّوضة لاستراتيجيَّات الفَهم القرائي أثناء القراءة الجهريَّة", بحوث, 5, 4, 2025, 60-98. doi: 10.21608/buhuth.2025.367183.1837
HARVARD
العيار, رنا, المنصور, منيرة. (2025). 'واقع ممارسة معلِّمات الرَّوضة لاستراتيجيَّات الفَهم القرائي أثناء القراءة الجهريَّة', بحوث, 5(4), pp. 60-98. doi: 10.21608/buhuth.2025.367183.1837
VANCOUVER
العيار, رنا, المنصور, منيرة. واقع ممارسة معلِّمات الرَّوضة لاستراتيجيَّات الفَهم القرائي أثناء القراءة الجهريَّة. بحوث, 2025; 5(4): 60-98. doi: 10.21608/buhuth.2025.367183.1837