بلاغة التناص القرآني في شعر عبد الغفار هلال

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم اللغة العربية وآدابها، كلية البنات، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

2 قسم اللغة العربية وآدابها، کلية البنات، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

3 مدرس البالغة والنقد األدبي، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة بلاغة التناص القرآني في شعر عبد الغفار هلال، وتعتمد هذه الدراسة البحثية المنهج الوصفي المستند إلى آلية التحليل؛ وذلك في سبيل سبر أغوار النص، وفك شفراته، ومن ثَمّ الوقوف على بعض جماليات هذا التناص، وفحص الآليات البلاغية التي وظّفها الشاعر والتقنيات الفنية التي لجأ إليها لإبراز تناصه القرآني، والكشف عن مهارات الشاعر الفنية، وملكته البيانية، وقد قُسمت هذه الدراسة البحثية وفقـًا لتناول الشاعر للتناص القرآني داخل أشعاره إلى أربعة أنماط رئيسة تتمثل فى: النمط الأول: التناص مع جزء من الآية، النمط الثاني: التناص مع الآية، النمط الثالث: التناص مع مجموعة آيات، النمط الرابع : التناص مع القصة القرآنية، أشير في كل نمط من هذه الأنماط إلى كيفية توظيف الشاعر البلاغي للتناص القرآني؛ وذلك بغية الكشف عما يحمله التناص القرآني من دلالات فنية تأثيرية اتخذ منها الشاعر روافد للتعبير عن رؤيته، ومقاصده الفنية؛ مما أسهم في إنتاج دلالات جديدة للنص الحاضر، وعمل على الاستحواذ على قدرات التلقي لدى متلقي النص، ودفعه إلى تأمل النص، وإدراك أسراره، وخباياه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية