الأسلوبية الصوتية في إنشاد الشعر العربي دراسة تطبيقية في نماذج منشدة حديثة عند (أم كلثوم، وعبد الرحمن العِمْرِي)

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة عين شمس

2 قسم اللغة العربية، كلية الآداب، عين شمس

3 العلوم اللغوية- اللغة العربية- کلية الآداب – جامعة المنوفية

المستخلص

هذه دراسة حديثة تندرج في حدود اللسانيات الحديثة، وتدرس نماذج صوتية من إنشاد الشعر العربي، من الناحية الأسلوبية الصوتية، وهذا المجال جديد في مجاله إذ إن الدراسات القديمة والحديثة تناولت الشعر العربي الحديث إما دراسة بلاغية أو أسلوبية بلاغية أو صوتية خارجة عن الأسلوبية الحديثة. وقد قام الباحث بدراسة الأسلوبية الصوتية وفق منهج وصفي حاسوبي، فاستعمل البرامج الحاسوبية لتحليل النماذج التطبيقية، عبر الرسم الموجي للأصوات المنشدة، واختيار نماذج إنشادية من العصر الحديث والتطبيق عليها .ودرس الباحث في تقسيمات البحث ما يلي: إنشاد الشعر ، والغنائية في الشعر العربي، والأسلوبية الصوتية، والأسلوبية الصوتية وإنشاد الشعر والتغيير الصوتي والأسلوبية، والتكرار الصوتي والأسلوبية. وانتهى البحث إلى مجموعة نتائج تظهر الضرورة الأسلوبية للإنشاد الشعري في إكمال الحلقة المهمة بين المرسل والمتلقي إذ تنتقل من أصوات لغوية ضمن لغة ما، تحكمها سياقات ضمن دلالات معينة، تتحول فيما بعد إلى أصوات مرة أخرى في عملية الإنشاد الصوتي وهذا ما يميز الأسلوبية الصوتية للإنشاد الشعري. ويأتي دور التكرار الصوتي؛ إذ يلعب دورا بارزا في الأسلوبية الصوتية لإنشاد الشعر، ويظهر ذلك جليا في الزمن الصوتي، فهو يختلف في الإنشاد أو الغناء وإن كانت في كلمة واحدة تكررت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية