الذكاء الوجداني و علاقته بمستوي تعليم ( الاب-الأم) لدي عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات جامعة عين شمس

2 أستاذ مساعد –علم النفس كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر

3 كلية البنات،جامعة عين شمس

المستخلص

يتناول هذا البحث الكشف عن طبيعة الفروق في الذكاء الوجداني وفق مستوي تعليم (الأب- الأم ) لدي عينة من طلاب الجامعة ، أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة من (60 طالب) من الذكور والإناث وتراوحت أعمارهم ما بين ( 16- 22 سنة) ، بمتوسط 37% من الذكور و 63% من الإناث في كليات مختلفة ، و قامت الباحثة بتطبيق علي أختبار الذكاء الوجداني (لبار –أون) ترجمة ( د/ صفاء الأعسر، و سحر فاروق (2001) و المكون من (15) بعد .
تم استخدام اختبار كروسكال واليس Kruskal-Wallis لتوضيح قيمة الفروق بين متوسط رتب العينة في الذكاء الوجداني وفق متغير مستوي تعليم (الأب –الأم) . ، وقد خلصت النتائج إلي ما يلي:
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب العينة الكلية الذكاء الوجداني وفق متغير مستوي تعليم ( الأب – الأم) .
و هذا يدل علي عدم تاثير تعليم الاب و الام علي الذكاء الوجداني لابنائهم من طلاب الجامعة و هناك متغيرات اخري تدخل في تنمية الذكاء الوجداني و يمكن اكتسابها بالممارسة .

الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني ، مستوي تعليم (الأب- الام) ، طلاب الجامعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية