يتناول هذا البحث الكشف عن طبيعة الفروق في الذكاء الوجداني وفق مستوي تعليم (الأب- الأم ) لدي عينة من طلاب الجامعة ، أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة من (60 طالب) من الذكور والإناث وتراوحت أعمارهم ما بين ( 16- 22 سنة) ، بمتوسط 37% من الذكور و 63% من الإناث في كليات مختلفة ، و قامت الباحثة بتطبيق علي أختبار الذكاء الوجداني (لبار –أون) ترجمة ( د/ صفاء الأعسر، و سحر فاروق (2001) و المكون من (15) بعد . تم استخدام اختبار كروسكال واليس Kruskal-Wallis لتوضيح قيمة الفروق بين متوسط رتب العينة في الذكاء الوجداني وفق متغير مستوي تعليم (الأب –الأم) . ، وقد خلصت النتائج إلي ما يلي: -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب العينة الكلية الذكاء الوجداني وفق متغير مستوي تعليم ( الأب – الأم) . و هذا يدل علي عدم تاثير تعليم الاب و الام علي الذكاء الوجداني لابنائهم من طلاب الجامعة و هناك متغيرات اخري تدخل في تنمية الذكاء الوجداني و يمكن اكتسابها بالممارسة .
الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني ، مستوي تعليم (الأب- الام) ، طلاب الجامعة .
سلطان, حنان محيي حسن سلطان, عبد الله حبيب, مارى, & فتحي الشعراوي, سحر. (2025). الذكاء الوجداني و علاقته بمستوي تعليم ( الاب-الأم) لدي عينة من طلاب الجامعة. بحوث, 5(3), 116-127. doi: 10.21608/buhuth.2025.289215.1685
MLA
حنان محيي حسن سلطان سلطان; مارى عبد الله حبيب; سحر فتحي الشعراوي. "الذكاء الوجداني و علاقته بمستوي تعليم ( الاب-الأم) لدي عينة من طلاب الجامعة", بحوث, 5, 3, 2025, 116-127. doi: 10.21608/buhuth.2025.289215.1685
HARVARD
سلطان, حنان محيي حسن سلطان, عبد الله حبيب, مارى, فتحي الشعراوي, سحر. (2025). 'الذكاء الوجداني و علاقته بمستوي تعليم ( الاب-الأم) لدي عينة من طلاب الجامعة', بحوث, 5(3), pp. 116-127. doi: 10.21608/buhuth.2025.289215.1685
VANCOUVER
سلطان, حنان محيي حسن سلطان, عبد الله حبيب, مارى, فتحي الشعراوي, سحر. الذكاء الوجداني و علاقته بمستوي تعليم ( الاب-الأم) لدي عينة من طلاب الجامعة. بحوث, 2025; 5(3): 116-127. doi: 10.21608/buhuth.2025.289215.1685