عادات العقل كمتغير منبئ بتقدير الذات الاكاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الاعدادية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات للاداب والعلوم والتربية

2 استاذ الصحة النفسية كلية البنات- جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس كلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين عادات العقل وتقدير الذات الأكاديمي، وعن قدرة عادات العقل على التنبؤ بتقدير الذات الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الاعدادية. وقد تكونت عينة الدراسة من (52) طالباً من طلاب المرحلة الإعدادية، وتتراوح أعمارهم من (12 إلى أقل من15 عام)، وقد طبق عليهم مقياس عادات العقل، ومقياس تقدير الذات الأكاديمي، وكلاهما من إعداد الباحثة. وقد أشارت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة إحصائياً بين عادات العقل وتقدير الذات الأكاديمي. وأنه كلما ارتفع استخدام الطلاب لعادات العقل كلما ارتفع تقديرهم لذاتهم الاكاديمية، كما أظهرت النتائج قدرة عادات العقل على التنبؤ بتقدير الذات الأكاديمي لدى عينة الدراسة من طلاب المرحلة الإعدادية، وقد كانت العادات المنبئة بصورة دالة حسب الترتيب هي تطبيق معارف سابقة على أوضاع جديدة، تلاها الاصغاء بتفهم وتعاطف ف المرتبة الثانية، تلاها جمع البيانات باستخدام الحواس في المرتبة الثالثة. هذا وقد اوصت الدراسة بعدد من التوصيات وكذلك اقترحت عدد من الدراسات المستقبلية في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية