يهدف البحث الحالي إلى تحديد قائمة معايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني لتقديم الشخصية الكرتونية للطلاب، والتأكد من إمكانية تطبيقها في تطوير بيئة تعلم إلكتروني طبقًا لتلك المعايير ومع التطور السريع في التكنولوجيا الرقمية، أصبحت بيئات التعلم الإلكتروني أداة فعالة لتقديم المحتوى التعليمي بطرق مبتكرة ومتفاعلة. ومن بين الأدوات التي أثبتت نجاحها في جذب انتباه المتعلمين وتبسيط المفاهيم التعليمية، برزت الشخصيات الكرتونية كوسيلة تعليمية مميزة قادرة على تعزيز التفاعل بين الطلاب والمحتوى التعليمي. ومع ذلك، فإن تصميم بيئات تعلم إلكتروني تعتمد على تقديم الشخصيات الكرتونية بشكل فعّال يتطلب وجود معايير تصميمية واضحة تضمن جودة هذه البيئات، وتكامل عناصرها، وملاءمتها لاحتياجات الطلاب المختلفة. إلا أن هناك نقصًا في الأدبيات التي تتناول هذه المعايير بشكل شامل، مما يبرز الحاجة إلى تطوير إطار عمل يحدد هذه المعايير لتوجيه الباحثين والمطورين في تصميم بيئات تعلم إلكترونية تدعم تقديم الشخصيات الكرتونية بطريقة تخدم العملية التعليمية بشكل أكبر.لذلك، يهدف هذا البحث إلى اشتقاق معايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني لتقديم الشخصيات الكرتونية، بما يسهم في تحسين تجربة التعلم وتعزيز قدرة الطلاب على تحقيق الأهداف التعليمية بطريقة مشوقة وجذابة. وقد استخدم الباحثون لتحقيق هذا الهدف منهج البحث الوصفي التحليلي، فتم عرض البحوث ودراستها وتحليلها والاطلاع على مصادر اشتقاق المعايير وطرق تحليلها وتصنيفها ووضع المؤشرات، وتوصل الباحثون إلى قائمة مبدئية للمعايير ومؤشراتها، وتم تحكيمها من قبل المختصين في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات، ثم التوصل لقائمة نهائية تضم (9) معايير وعدد ( 100 ) مؤشرًا، ثم اختبار مدى تطبيق تلك المعايير في تطوير بيئة تعلم إلكتروني لتقديم الشخصية الكرتونية (8) من المحكمين المتخصصين في تكنولوجيا التعليم.
مجاهد, إنجي محمد مجاهد عبد الحميد, السيد, نيڤيـــن منصــور محمد, & الشاعر, أ.د/ حنان محمد. (2025). معايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني لتقديم الشخصية الكرتونية للطلاب. بحوث, 5(2), 324-356. doi: 10.21608/buhuth.2025.354190.1810
MLA
إنجي محمد مجاهد عبد الحميد مجاهد; نيڤيـــن منصــور محمد السيد; أ.د/ حنان محمد الشاعر. "معايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني لتقديم الشخصية الكرتونية للطلاب", بحوث, 5, 2, 2025, 324-356. doi: 10.21608/buhuth.2025.354190.1810
HARVARD
مجاهد, إنجي محمد مجاهد عبد الحميد, السيد, نيڤيـــن منصــور محمد, الشاعر, أ.د/ حنان محمد. (2025). 'معايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني لتقديم الشخصية الكرتونية للطلاب', بحوث, 5(2), pp. 324-356. doi: 10.21608/buhuth.2025.354190.1810
VANCOUVER
مجاهد, إنجي محمد مجاهد عبد الحميد, السيد, نيڤيـــن منصــور محمد, الشاعر, أ.د/ حنان محمد. معايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني لتقديم الشخصية الكرتونية للطلاب. بحوث, 2025; 5(2): 324-356. doi: 10.21608/buhuth.2025.354190.1810