تصور مقترح لتحسين أداء مديرات المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية على ضوء التفكير الاستراتيجي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

2 فسم أصول التربية، کلية البنات للأداب والعلوم والتربية،جامعة غين شمس

3 ستاذ التربية المشارك كلية التربية جامعة أم القرى

4 قسم أصول التربية،کلية البنات، جامغة غين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أليات تحسين أداء مديرات المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية علي ضوء التفكير الاستراتيجي، كما تضمنت الكشف عن الإطار المفاهيمي للأداء الإداري وكذلك التعرف علي واقع التعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من (76) ً مديرة بمدارس التعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والاستعانة أيضاً بأحد أساليب الدراسات المستقبلية وهو أسلوب التحليل البيئي الرباعي (SWOT) ، وتوصلت الدراسة لأهم النتائج لتحسين أداء مديرات المدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية علي ضوء التفكير الاستراتيجي ، جاء محور واقع تطبيق التفكير الاستراتيجي في مدارس المرحلة الثانوية جاء بوزن نسبي بلغ (66.6%)، وهو بدرجة متوسطة، وجاءت فقراته بوزن نسبي محصور بين (59.4% - 73.6%)، جاء محور " المقومات الرئيسية لتحسين أداء مديرات المدارس الثانوية "، جاء بوزن نسبي بلغ (78.4%)، وهو بدرجة مرتفعة، وجاءت فقراته بوزن نسبي محصور بين (73.4% - 85.6%)، جاء محور " أليات تحسين الأداء الإداري داخل المؤسسات التعليمية "، جاء بوزن نسبي بلغ (79.8%)، وهو بدرجة مرتفعة، وجاءت فقراته بوزن نسبي محصور بين (73.6% - 84.4%)، جاء محور " معوقات تطبيق التفكير الاستراتيجي في مدارس المرحلة الثانوية ".، جاء بوزن نسبي بلغ (75.6%)، وهو بدرجة مرتفعة، وجاءت فقراته بوزن نسبي محصور بين (71.6% - 82.8%)، وأوصت الدراسة بضرورة وضع أليات تحسين أداء مديرات المدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية وذلك للتكيف مع التغيرات المتسارعة والدينامية، كما يجب العمل علي تشكيل هيئة متخصصة لوضع أليات تحسين أداء المديرات بالمدارس الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية