تنمية الجدارات الرقمية لمديري مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية على ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة عين شمس - أصول التربية - كلية البنات

2 قسم اصول تربيه کليه البنات للاداب و العلوم و التربيه جامعه عين شمس

3 كلية البنات جامعة عين شمس.

4 أستاذ مشارك بقسم التربية وعلم النفس كلية التربية - جامعة حفر الباطن

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث تنمية الجدارات الرقمية لمديري مدارس التعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي، واعتمد البحث المنهج الوصفي بهدف تحليل المفاهيم الأساسية وتحديد المهارات الرقمية المطلوبة لتعزيز قدرات القيادات المدرسية، وتعرف الأسس النظرية للذكاء الاصطناعي من حيث المفهوم، ومميزاته، وشروط ومعايير استخدامه، وتطبيقاته في مجال التعليم ودوره المحوري في تحسين جودة الإدارة التعليمية. وأظهرت النتائج أن تنمية الجدارات الرقمية لمديري مدارس التعليم في المملكة العربية السعودية يستلزم توافر العديد من المتطلبات الأساسية، ومنها: تنمية المهارات الرقمية الأساسية، توفير أنظمة ذكاء اصطناعي مخصصة، التدريب والتطوير المهني، بنية تحتية تقنية متقدمة، دمج الذكاء الاصطناعي في التخطيط الاستراتيجي، ودعم التحول الثقافي، ويتطلب تنمية الجدارات الرقمية لمديري مدارس التعليم في المملكة العربية السعودية توافر مجموعة من الإجراءات الشاملة والمنهجية بهدف تمكينهم من استخدام التكنولوجيا الحديثة بكفاءة وقيادة التحولات الرقمية، وضع سياسات ولوائح تشجع على تبني الحلول الرقمية والذكاء الاصطناعي في العمليات المدرسية، إعداد برامج تدريبية متخصصة تُركز على المهارات الرقمية والقيادة التكنولوجية، توفير بنية تحتية تقنية متطورة تشمل أجهزة حديثة وشبكات إنترنت عالية الكفاءة، وتزويد المدارس بأجهزة حاسوب حديثة وتقنيات تدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية