إدارة التنوع الثقافي لنشر قيم التعايش المشترك بالمدارس العالمية في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 ‏وزارة التعليم/‏الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض/‏مكتب التعليم الخاص

2 کلية البنات للاداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

3 قسم اصول تربيه کليه البنات للاداب و العلوم و التربيه جامعه عين شمس

4 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط جامعة الطائف – كلية التربية

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف الأسس النظرية لإدارة التنوع الثقافي، وعلاقتها بقيم التعايش المشترك، والكشف عن واقع إدارة التنوع الثقافي لنشر قيم التعايش المشترك بالمدارس العالمية في المملكة العربية السعودية، ووضع مقترحات إجرائية لتفعيل إدارة التنوع الثقافي لنشر قيم التعايش المشترك بالمدارس العالمية في المملكة العربية السعودية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، حيث قام الباحث بتحليل الأدبيات والدراسات التي تناولت التنوع الثقافي وقيم التعايش المشترك بالمملكة العربية والسعودية، وتحليلها، ومناقشتها، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: تباين مستوى الوعي بأهمية إدارة التنوع الثقافي وقيم التعايش المشترك بين مختلف الفئات العمرية والمناطق، ونقص في البرامج الموجهة لتعزيز الحوار بين الثقافات المختلفة، وأن المناهج الحالية تحتاج إلى تطوير لتشمل محتوى يعزز قيم التعايش، ونقص الوعي باستخدام التكنولوجيا كأداة لتعزيز الحوار والتواصل بين الثقافات، والدور الإيجابي للإعلام الموجه في نشر ثقافة التعايش، مقابل تأثيرات سلبية لبعض المنصات غير الموجهة، وضعف المبادرات المحلية التي تجمع أفراداً من خلفيات ثقافية متنوعة، وتساهم الأنشطة اللاصفية في بناء جسور بين الثقافات المختلفة، وتباين قدرة الأجيال على التكيف مع مبادئ التعايش واحترام التنوع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية