الإدارة المرئية مدخل لتطوير أداء القيادات التعليمية بالمؤسسات التعليمية في مصر

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم أصول تربية - کلية البنات - جامعة عين شمس - القاهرة

2 أستاذ الادارةالتعليمية كلية البنات - جامعة عين شمس

3 کلية البنات للاداب و العلوم و التربية جامعة عين شمس القاهرة , مصر

المستخلص

في ظل التجديد والتطوير في المنظمات الإدارية لم تعد الإدارة التقليدية تصلح إلى مواكبة ومسايرة المجتمع المعرفي الجديد دائم التغيير، لذا أصبح لابد من توفير وتشكيل إدارات جديدة تعمل وفق مفاهيم وأساليب جديدة يمكن من خلالها تحقيق الأهداف، لذلك هدف البحث محاولة التوصل إلى تصور مُستقبلي من أجل تفعيل الإدارة المرئية، بما يحقق تطوير أداء القيادات التعليمية بمرحلة التعليم الأساسي في مصر، والتعرف على مدى مساهمة الإدارة المرئية في تطوير أداء القيادات التعليمية بمدارس التعليم الأساسي في مصر من وجهة نظر عينة الدراسة، أيضا التعرف على واقع الإدارة المرئية للقيادات التعليمية بمرحلة التعليم الأساسي في مصر على ضوء آراء عينة البحث، ومن أجل الوصول إلى ذلك قام الباحثون بالاعتماد على المنهج الوصفي، وإعداد استبانة تضمنت محورين (القيادات التعليمية-الإدارة المرئية) وكل محور منهما يشمل ثلاثة أبعاد مرتبطة بالمحور، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية من المديرين والموجهين والمعلمين الأوائل العاملين في المدارس التابعة لمديرية القاهرة التعليمية، حيث شملت عينة الدراسة الميدانية خمس إدارات تعليمية مختلفة تابعة لمديرية القاهرة التعليمية، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها: أن غالبية المشاركين لا يشعرون بوضوح الرسالة التي تضعها المدارس لتحقيق أهدافها، كما بينت النتائج أن هناك انتقادات واضحة لإدارة البرامج التعليمية، حيث يشعر العديد من أفراد عينة الدراسة بأن البرامج لا تدار بكفاءة، وأن مُعظمهم يرون أن هناك ضعفًا في المشاركة الفعالة في اتخاذ القرارات الإدارية، وهناك حاجة لتحسين سياسات الترشيد والحد من الهدر، ولذلك تم التوصل إلى مجموعة من التتوصيات والمقتراحات الإجرائية من الممكن أن تسهم في تفعيل الإدارة المرئية وتطوير أداء القيادات التعليمية بمدارس التعليم الأساسي في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية