استهدف البحث التعرف على فاعلية مقرر مقترح في التربية الإعلامية في تنمية الوعي الإعلامي لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع ، ولتحقيق ذلك تم إعداد مقرر مقترح في التربية الإعلامية كما تم إعداد اختبار تحصيل للبعد المعرفي للوعي الإعلامي ، مقياس اتجاهات للبعد الوجداني للوعى الإعلامي ، و اختبار مواقف للبعد المهاري للوعي الإعلامي وتكونت عينة البحث من (٥٠) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بكلية البنات جامعة عين شمس وتم استخدام المنهج الوصفى التحليلي والمنهج التجريبي التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وبعد تدريس المقرر المقترح، وتطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً وإجراء التحليلات الإحصائية أشارت النتائج إلى فاعلية المقرر المقترح في التربية الإعلامية في تنمية الوعي الإعلامي بأبعاده الثلاثة لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع وأوصت الدراسة بضرورة التأكيد على دور المعلمين في تعزيز مفاهيم التربية الإعلامية لدى الطلبة وزيادة وعيهم بالقضايا الإعلامية وكيفية التعامل معها، وحمايتهم من التزييف والتشويه في ظل الانفتاحالإعلامي والثقافي كما أوصت الدراسة بضرورة تأسيس أقسام خاصة بالتربية الإعلامية لجميع المراحل التعليمية لمتابعة تفعيل وتطبيق التربية الإعلامية بشكل صحيح، وتقييم هذه الممارسات وتقويمها
قاسم, نهى, عريان, أ.د سميرة, & عليش, د نهلة. (2025). فاعلية مقرر مقترح فى التربية الإعلامية في تنمية الوعي الإعلامي لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع. بحوث, 5(2), 64-89. doi: 10.21608/buhuth.2025.342150.1791
MLA
نهى قاسم; أ.د سميرة عريان; د نهلة عليش. "فاعلية مقرر مقترح فى التربية الإعلامية في تنمية الوعي الإعلامي لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع", بحوث, 5, 2, 2025, 64-89. doi: 10.21608/buhuth.2025.342150.1791
HARVARD
قاسم, نهى, عريان, أ.د سميرة, عليش, د نهلة. (2025). 'فاعلية مقرر مقترح فى التربية الإعلامية في تنمية الوعي الإعلامي لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع', بحوث, 5(2), pp. 64-89. doi: 10.21608/buhuth.2025.342150.1791
VANCOUVER
قاسم, نهى, عريان, أ.د سميرة, عليش, د نهلة. فاعلية مقرر مقترح فى التربية الإعلامية في تنمية الوعي الإعلامي لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع. بحوث, 2025; 5(2): 64-89. doi: 10.21608/buhuth.2025.342150.1791