فاعلية برنامج قائــــم على قضايا علـم النفس الصحي في تنمية الوعي الصحي الوقائي لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى: الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على قضايا علم النفس الصحي لتنمية الوعي بالصحة الوقائية لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس، حيث أتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة للتطبيق القبلي والبعدى لأدوات البحث، وتكونت عينة البحث من (30) طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم النفس بمدرسة دروة الثانوية العامة- محافظة المنوفية، وتمثلت المواد التجريبية في( برنامج مقترح قائم علي قضايا علم النفس الصحي- كتاب الطالب- دليل المعلم- أوراق العمل). وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيل في الجانب المعرفي للوعي بالصحة الوقائية- اختبار مواقف في الوعي بالصحة الوقائية- مقياس الوعي بالصحة الوقائية)، وقد تم تطبيق أدوات البحث تطبيقاً قبلياً وبعدياً على عينة البحث، ثم معالجة البيانات إحصائياً، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم النفس في التطبيقين القبلي والبعدى لأدوات البحث، وذلك لصالح التطبيق البعدى، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، تم تقديم عدد من التوصيات، منها: الاهتمام بعقد دورات تثقيفية للطلاب عن علم النفس الصحي وقضاياه، والعمل علي زيادة وعي الطلاب بضرورة ممارسة السلوكيات التي تمكنهم من الحفاظ علي صحتهم، وإقتراح برامج تدريبية لمعلمي علم النفس لنشر الوعي بالعوامل السلوكية المرتبطة بالحفاظ علي الصحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية