هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية تدريب مصغَّر في تنمية مهارات البحث الإجرائي لدى معلمات التعليم العام بمدينة مكَّة. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تمَّ تصميم موقع تدريب مصغَّر لتقديم المحتوى التَّدريبي للمعلمات من خلاله. وتمَّ اتباع المنهج شبه التجريبي للتحقق من فاعلية التَّدريب. وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات البحث الإجرائي، وبطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي لمهارات البحث الإجرائي. وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثالث لعام 1445هـ على عينة من معلمات التعليم العام بمدينة مكَّة المكرمة؛ حيث بلغ عدد العينة (٣٩) معلمة؛ فأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في الجانب المعرفي لمهارات البحث الإجرائي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في نتائج بطاقة تقييم المنتج الجانب الأدائي لمهارات البحوث الإجرائيَّة؛ ممَّا دلَّ على فاعلية التَّدريب المصغَّر على تنمية مهارات البحث الإجرائي الأدائية لدى المعلمات. وأوصت الدراسة بعدة توصيات؛ منها: إقامة دورات تدريبيَّة باستخدام التَّدريب المصغَّر لتنمية المهارات المتعلقة بالتطوير المهني لمعلمي ومعلمات التعليم العام.
تيجاني, أروى. (2025). فاعلية تدريب مصغَّر في تنمية مهارات البحث الإجرائي لدى المعلمات بمدينة مكَّة المكرمة. بحوث, 5(2), 1-32. doi: 10.21608/buhuth.2025.351832.1806
MLA
أروى تيجاني. "فاعلية تدريب مصغَّر في تنمية مهارات البحث الإجرائي لدى المعلمات بمدينة مكَّة المكرمة", بحوث, 5, 2, 2025, 1-32. doi: 10.21608/buhuth.2025.351832.1806
HARVARD
تيجاني, أروى. (2025). 'فاعلية تدريب مصغَّر في تنمية مهارات البحث الإجرائي لدى المعلمات بمدينة مكَّة المكرمة', بحوث, 5(2), pp. 1-32. doi: 10.21608/buhuth.2025.351832.1806
VANCOUVER
تيجاني, أروى. فاعلية تدريب مصغَّر في تنمية مهارات البحث الإجرائي لدى المعلمات بمدينة مكَّة المكرمة. بحوث, 2025; 5(2): 1-32. doi: 10.21608/buhuth.2025.351832.1806