استهدفت الدراسة الحالية اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية الحصيلة اللغوية لتحسين الثقة بالنفس لدى الأطفال المتأخرين لغوياً، والكشف عن مدى استمرارية البرنامج بعد توقفه، وقد تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً تراوحت أعمارهم من (5-6) سنوات بمتوسط عمري (20، 5) وانحراف معياري (1,57) ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين (10) أطفال مجموعة ضابطة ، و (10) أطفال مجموعة تجريبية ليس لديهم أي اعاقة حسية(سمعية -بصرية)وقد استخدم الباحث في دراسة المنهج التجريبي، وتم تطبيق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة لذكاء الأطفال لتعريب وتقنين: محمود أبو النيل واختبار اللغة (د/ أحمد أبو حسيبه)، ومقياس الثقة بالنفس ( إعداد الباحث) ,واستمارة جمع البيانات(اعداد/ الباحث)والبرنامج التدريبي (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الحصيلة اللغوية لتحسين الثقة فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الحصيلة اللغوية لتحسين الثقة بالنفس لدى الأطفال المتأخرين لغوياً، واستمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة. الكلمات المفتاحية: التأخر اللغوي – الثقة بالنفس – الحصيلة اللغوية.