الحكمة وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى معلمى المرحلة الاعدادية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم علم النفس . كلية البنات للاداب والعلوم والتربية . جامعة عين شمس

2 قسم علم النفس، کلية البنات، جامعة عين شمس

3 جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

تمثل الحكمة احد المفاهيم الاساسية فى علم النفس الايجابى لما لها من تأثير ايجابى على الذات والاخرين ، هدف البحث الحالى الى الكشف عن الفروق فى الحكمة لدى معلمى المرحلة الإعدادية وفقاً لبعض المتغيرات الديموغرافية ( النوع – المستوى التعليمى – الفئات العمرية – سنوات الخبرة) ، على عينة مكونة من 41 معلم ومعلمة (25 معلم ، 16 معلمة) من مستويات تعليمية ومراحل عمرية مختلفة باستخدام مقياس الحكمة لدى المعلم من إعداد الباحثة وقد توصلت الدراسة الى وجود فروق دالة بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى الدرجة الكلية للحكمة وبعديها التأملى و الوجدانى لصالح الذكور ، عدم وجود فروق بين الفئتين التعليميتين (المؤهل الجامعى ، الدراسات العليا) فى الدرجة الكلية للحكمة ، الا انه وجدت فروق بينهما فى البعد المعرفى ، كما وجدت فروق بين المجموعات العمرية فى الحكمة لصالح الفئة الاكبر سناً ، وجدت فروق دالة بين متوسطى درجات افراد العينة على مقياس الحكمة وفقا لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوى الخبرة الاكثر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية