تمثل الحكمة احد المفاهيم الاساسية فى علم النفس الايجابى لما لها من تأثير ايجابى على الذات والاخرين ، هدف البحث الحالى الى الكشف عن الفروق فى الحكمة لدى معلمى المرحلة الإعدادية وفقاً لبعض المتغيرات الديموغرافية ( النوع – المستوى التعليمى – الفئات العمرية – سنوات الخبرة) ، على عينة مكونة من 41 معلم ومعلمة (25 معلم ، 16 معلمة) من مستويات تعليمية ومراحل عمرية مختلفة باستخدام مقياس الحكمة لدى المعلم من إعداد الباحثة وقد توصلت الدراسة الى وجود فروق دالة بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى الدرجة الكلية للحكمة وبعديها التأملى و الوجدانى لصالح الذكور ، عدم وجود فروق بين الفئتين التعليميتين (المؤهل الجامعى ، الدراسات العليا) فى الدرجة الكلية للحكمة ، الا انه وجدت فروق بينهما فى البعد المعرفى ، كما وجدت فروق بين المجموعات العمرية فى الحكمة لصالح الفئة الاكبر سناً ، وجدت فروق دالة بين متوسطى درجات افراد العينة على مقياس الحكمة وفقا لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوى الخبرة الاكثر
السيد, غادة, عبد المنعم, اسماء, & عبد الستار, ابتسام محمد. (2024). الحكمة وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى معلمى المرحلة الاعدادية. بحوث, 4(11), 94-124. doi: 10.21608/buhuth.2024.278578.1663
MLA
غادة السيد; اسماء عبد المنعم; ابتسام محمد عبد الستار. "الحكمة وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى معلمى المرحلة الاعدادية", بحوث, 4, 11, 2024, 94-124. doi: 10.21608/buhuth.2024.278578.1663
HARVARD
السيد, غادة, عبد المنعم, اسماء, عبد الستار, ابتسام محمد. (2024). 'الحكمة وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى معلمى المرحلة الاعدادية', بحوث, 4(11), pp. 94-124. doi: 10.21608/buhuth.2024.278578.1663
VANCOUVER
السيد, غادة, عبد المنعم, اسماء, عبد الستار, ابتسام محمد. الحكمة وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى معلمى المرحلة الاعدادية. بحوث, 2024; 4(11): 94-124. doi: 10.21608/buhuth.2024.278578.1663