برنامج مقترح قائم على حوار الحضارات لتنمية الوعي بالهوية الثقافية في مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 مناهج وطرق تدريس التاريخ، كلية البنات ، جامعة عين شمس

2 قسم مناهج وطرق تدريس التاريخ ، کلية البنات , جامعة عين شمس

3 قسم مناهج وطرق تدريس التاريخ، كلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم علي حوار الحضارات لتنمية الوعي بالهوية الثقافية في مادة التاريخ لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وتألفت مجموعة البحث من (80) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي.استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لدراسة متغيرات البحث [ حوار الحضارات، الوعي بالهوية الثقافية]. وتم إعداد مواد التجريب تشمل [الوحداتين المقترحتين، دليل المعلم،كتيب نشاط الطالب،أوراق العمل] وفقًا لأبعاد حوار الحضارات. كما تم إعداد أدوات التقويم تمثلت في [اختبارالوعي بالهوية الثقافية بأبعاده الثلاثة (المعرفي، السلوكي،الوجداني) ، واستخدم البحث أيضًا المنهج شبه التجريبي لتطبيق أدوات التقويم قبليًا وبعديًا. وأسفر البحث عن النتائج التالية وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى و البعدى لإختبار التحصيل للهوية الثقافية عند مستوي دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدى.وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى و البعدى عند مستوي دلالة (0.01) لمقياس الهوية الثقافية لصالح التطبيق البعدى.
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى إختبار المواقف عند مستوي دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدى. البرنامج المقترح يحقق مستوي مناسب من الفاعلية في تنمية الوعي بالهوية الثقافية لدي طلاب الصف الأول الثانوي. واوصت الدراسة بضرورة فتح المجال لإجراء المزيد من الدراسات البحثية التي تركز على فاعلية استراتيجيات حوار الحضارات في التعليم، وتساهم في تحسين جودة المناهج التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية