تصورات المعلمين حول القيادة المُمكّنة لدى قادة المدارس بالمرحلة المتوسطة في محافظة جدة: دراسة مسحية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة الملك عبد العزيز بجدة

2 جامعة الملك عبدالعزيز بجدة

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة ممارسة قادة المدارس المتوسطة بمحافظة جدة لنمط القيادة الممكنة، كما هدفت الدراسة الى الكشف عن العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الاحصائية بين درجة ممارسة قادة المدارس لنمط القيادة الممكنة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين حول تقديرهم لدرجة ممارسة قادة المدارس لنمط القيادة الممكنة والتي تعزى لاختلاف متغيري (الجنس، وسنوات الخبرة)، وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الكمي بأسلوبه (المسحي)، ولجمع البيانات استخدم الباحثان مقياس ( Ahearne et al.,2005) للقيادة الممكنة، وتكونت عينة الدراسة من (418) من معلمي ومعلمات المدارس المتوسطة، وقد توصلت الدراسة الى ان قادة المدارس يميلون الى ممارسة القيادة الممكنة بدرجة عالية، وجاء البعدين (إظهار الثقة في الأداء العالي، والاستقلالية وإزالة القيود البيروقراطية) بدرجة (عالية)، والبعدين (تعزيز أهمية العمل، والمشاركة في صنع القرارات) بدرجة (متوسطة) لدى قادة المدارس من وجهة نظر المعلمين كما تبين من النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات المعلمين حول تقديرهم لدرجة ممارسة قادتهم لنمط القيادة الممكنة تبعا لاختلاف متغيري الجنس وسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بأهمية السماح للمعلمين والمعلمات بالمشاركة في صنع القرار الإداري التعليمي المدرسي مما يشعرهم بالأهمية والثقة نحو أداهم التدريسي، إرشاد قادة المدارس إلى جعل البيئة الإدارية، موقع يتسم بالجاذبية، والمرونة، والشفافية، والعدل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية