متطلبات تطوير أداء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية لمواكبة برنامج تنمية القدرات البشرية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة عين شمس - كلية البنات - أصول التربية

2 كلية البنات لآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس

3 کلية البنات للاداب و العلوم و التربية جامعة عين شمس القاهرة , مصر

4 أستاذ الإدارة والتخطيط واقتصاديات التعليم المشارك كلية التربية - جامعة الملك خالد

المستخلص

عنوان البحث: تطوير أداء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية لمواكبة برنامج تنمية القدرات البشرية
Developing the performance of principals of public education schools in the Kingdom of Saudi Arabia to keep pace with the Human capacity Development Program

مستخلص البحث:
هدف البحث تعرف متطلبات تطوير أداء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية لمواكبة برنامج تنمية القدرات البشرية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي من خلال مراجعة الادبيات السابقة، واستعراض وتحليل الأطر النظرية لبرنامج تنمية القدرات البشرية والوصول من خلالها لآلية تطوير أداء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، وأظهرت النتائج أن تطوير أداء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية لمواكبة برنامج تنمية القدرات البشرية يستلزم وجود العديد من المتطلبات الأساسية التي قد تسهم في تطوير أداء مديري المدارس تتكيف مع التطورات والتحديات المستمرة، وتشمل هذه المتطلبات: تطوير المهارات القيادية، وتحسين الاتصال والتواصل وتطوير الرؤية والتخطيط الاستراتيجي، وتقديم الدعم والتوجيه للمعلمين والطلاب، واتخاذ القرارات القائمة على الأدلة، والتفاعل مع المجتمع المحلي،
الكلمات المفتاحية:
التطوير – الأداء الإداري - برنامج تنمية القدرات البشرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية