متطلبات تطوير الأداء الإداري لمديري المدارس الأهلية بالمملكة العربية السعودية على ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 مصر - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 قسم اصول تربيه کليه البنات للاداب و العلوم و التربيه جامعه عين شمس

3 أستاذ الإدارة التربوية. كلية التربية جامعة الملك فيصل. المملكة العربية السعودية

4 مدرس أصول تربية. كلية البنات جامعة عين شمس. مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد الأسس النظرية لتحسين الأداء الإداري في المؤسسات التعليمية، وتوضيح ملامح النموذج الأوروبي للتميز وعلاقته بالأداء الإداري لمديري المدارس الأهلية في المملكة العربية السعودية، وفحص الواقع الحالي للأداء الإداري في المدارس الأهلية، وتحديد متطلبات تطويره. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي،لتعرف الأسس النظرية في تطوير الأداء وإلقاء الضوء علي النموذج الأوروبي في تطوير الأداء الإداري بمدارس التعليم الأهلي السعودى من أجل التوصل إلى متطلبات تطوير الأداء الإداري بهذه المدارس.حيث توصلت إلى مجموعة من المتطلبات الرئيسة لتحسين الأداء الإداري في المدارس الأهلية استنادًا إلى النموذج الأوروبي. تشمل هذه المتطلبات الجوانب التنظيمية، والبشرية، والمهارية، والتكنولوجية، والإدارية، والمالية. والتي تتمثل في القدرة على تطبيق القواعد والقوانين والاستخدام الفعلي لأدوات وطرائق التغيير وتحقيق اهداف التطوير بالمدارس، وتنمية الموارد البشرية واستثمار طاقاتها الفكرية والإبداعية.وتوصي الدراسة باجراء بحوث مستقبلية حول اختيار النمط الإداري المناسب لهذه المدارس، وإشراك المعلمين والإداريين في القرارات المتعلقة بالتطوير والتحسين وتوصي الدراسة بنشر ثقافة التميز كمدخل لتطوير الأداء الإداري في مدارس التعليم الأهلي. وإيجاد ثقافة مشجعة وداعمة للتميز من خلال دعم القيادة العليا ومقاومة ثقافة التغيير والتوجه نحو ثقافة التميز وضرورة تأهيل الموارد البشرية
الكلمات المفتاحية:
- متطلبات- تطوير الأداء الإداري- مدارس التعليم الأهلي- نموذج التميز الأوروبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية