هدف البحث تحسين الأداء المؤسسي بمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال مراجعة الأدبيات السابقة، واستعراض وتحليل بعض النماذج العالمية المطبقة في مجالات التعليم والإدارة بهدف تحليل هذه النماذج العالمية والوصول من خلالها لآلية لتحسين الأداء المؤسسي بمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية على ضوء بعض النماذج العالمية ، وأظهرت النتائج أن تحسين الأداء المؤسسي بمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية يستلزم توفر العديد من المتطلبات الأساسية التي قد تُسهم في بناء بيئة تعليمية مرنة تتكيف مع التطورات والتحديات المستمرة، ومن هذه المتطلبات: الدعم القيادي وتعزيز الثقافة التنظيمية، بناء فرق عمل مرنة ومتعاونة، التركيز على التدريب والتطوير المستمر، التطوير التكنولوجي والبنية التحتية الداعمة، إدارة التغيير وتطوير عمليات العمل، تحديد مؤشرات الأداء وتقييم النتائج بانتظام، تشجيع الابتكار وحل المشكلات بطرق جديدة، وإشراك المجتمع التعليمي وأولياء الأمور. الكلمات المفتاحية: الرشاقة ـــ الرشاقة التنظيمية ــ التحسين ـــ الأداء المؤسسي.
ابن مكده, محمد سعيد, اسماعيل, حنان, & محمد حسن, رضا. (2024). تحسين الأداء المؤسسي بمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية. بحوث, 4(12), 316-343. doi: 10.21608/buhuth.2024.333283.1772
MLA
محمد سعيد ابن مكده; حنان اسماعيل; رضا محمد حسن. "تحسين الأداء المؤسسي بمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية", بحوث, 4, 12, 2024, 316-343. doi: 10.21608/buhuth.2024.333283.1772
HARVARD
ابن مكده, محمد سعيد, اسماعيل, حنان, محمد حسن, رضا. (2024). 'تحسين الأداء المؤسسي بمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية', بحوث, 4(12), pp. 316-343. doi: 10.21608/buhuth.2024.333283.1772
VANCOUVER
ابن مكده, محمد سعيد, اسماعيل, حنان, محمد حسن, رضا. تحسين الأداء المؤسسي بمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية. بحوث, 2024; 4(12): 316-343. doi: 10.21608/buhuth.2024.333283.1772