برنامج مقترح قائم على ذكاء القلب لتنمية مهارات التفكير الحكيم لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية البنات، جامعة عين شمس

2 قسم المناهج وطرق التدريس بکلية البنات جامعة عين شمس

3 قسم المناهج , کلية البنات , جامعة عين شمس , مصر الجديده , مصر

المستخلص

هدف البحث إلى: الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على ذكاء القلب لتنمية مهارات التفكير الحكيم لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع. حيث أتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة للتطبيق القبلي والبعدى لأداتى البحث، وتكونت عينة البحث من (30) طالبة معلمة بشعبة الفلسفة والاجتماع بكلية البنات- جامعة عين شمس، وتمثلت المواد التجريبية في( برنامج مقترح قائم على ذكاء القلب- دليل المعلم- أوراق نشاط للطالبة المعلمة). وتمثلت أداة البحث في (اختبار مهارات التفكير الحكيم)، وقد تم تطبيق أداة البحث تطبيقاً قبلياً وبعدياً على عينة البحث، ثم معالجة البيانات إحصائياً. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروقٍ ذات إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات الطالبات معلمات الفلسفة والاجتماع في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار مهارات التفكير الحكيم الكلى، وعند كل بعد من أبعاده، وذلك لصالح التطبيق البعدى، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، تم تقديم عدد من التوصيات، منها: الاهتمام بعقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين أثناء الخدمة تتضمن التدريب على التدريس وفقاً لنظرية ذكاء القلب لما لها من أثر إيجابي وفعال في حياتهم الشخصية والمهنية، وإقتراح استراتيجيات تدريسية قائمة على نتائج أبحاث القلب والدماغ في عملية التعليم والتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية