أثر الدعم القائم على البودكاستنج في بيئة تدريب إلكتروني على إكساب المصممين التعليميين مهارات تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 مصر - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات- كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

3 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،جامعة عين شمس،مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تدريب إلكتروني بمستويي الدعم (الموجز، المفصل) القائم على البودكاستنج والكشف عن أثره على تنمية مهارات تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية لدى المصممين التعليميين، وقد استخدم الباحث منهج البحث التطويري، وتكونت عينة البحث من (18) مصمم تعليم من مراكز إنتاج المقررات الإلكترونية على مستوى الجمهورية، وبعض الشركات الخاصة والمدارس، وقد تم اختيار عينة البحث وتقسيمها عشوائياً إلى مجموعتين تجريبيتين، حيث استخدم التصميم التجريبي المعروف بتصميم (المجموعتين التجريبيتين) مع القياس البعدي. وتمثلت أدوات البحث في بطاقة تقييم منتج لقياس الجوانب المهارية من تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية، وتم تصميم بيئة التدريب الإلكتروني بمستويي الدعم (الموجز، المفصل) القائم على البودكاستنج وفق نموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم التعليمي، وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS.16) وكشفت نتائج البحث عن وجود فرق بين مستويي الدعم (الموجز، المفصل) القائم على البودكاستنج لصالح المجموعة الموجزة في التطبيق البعدي لبطاقة المنتج لقياس الجوانب المهارية من تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية، ويوصي البحث باستخدام الدعم (الموجز) القائم على البودكاستنج لتنمية مهارات تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية