الريادة الاستراتيجية مدخل لتطوير أداء القيادات في مؤسسات التعليم العالي دراسة تحليلة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات للاداب والعلوم والتربية قسم أصول التربية جامعة عين شمس القاهرة جمهورية مصر العربية

2 استاذ اصول التربية- کلية البنات- جامعة عين شمس

3 كلية البنات جامعة عين شمس.

4 كلية الشرق العربي للدراسات العليا بالرياض

المستخلص

هدف البحث الحالي عرض الإطار المفاهيمي للريادة الاستراتيجية من حيث عرض مفهوم الريادة
االستراتيجية وأهميتها وأهدافها ومستوياتها ثم تحليل أبعاد الريادة الاستراتيجية من خلال عرض
عناصر ها، ثم أبعادها الخمسة التي اعتمدها البحث. وكذلك تناول تطبيق الريادة االستراتيجية من
خلال عرض متطلبات الريادة الاستراتيجية ثم أهمية تطبيقها ، و آليات تطوير أداء القيادات بمؤسسات
التعليم العالي في ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية. و تم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة
البحث. وتوصل البحث لمجموعة من النتائج أبرزها أن مدخل الريادة الاستراتيجية يعتبر مدخال فاعلا
في تطوير أداء القيادات، وأن تطبيقه يتطلب مراعاة كافة أبعادها، ويتحقق من خالل توفير متطلبات
وتطبيق آليات تساعد على نجاحه. وفي ضوء تلك النتائج توصل البحث لتوصيات أهمها: التوعية
بمفهوم وأهمية الريادة الاستراتيجية لمؤسسات التعليم العالي من خلال تقديم برامج تدريبية للقيادات
فيها، و تطوير أنظمة وإجراءات العمل بما يتيح تفعيل أبعاد الريادة الاستراتيجية، وتوفير متطلبات
تطبيق الريادة الاستراتيجية كدعم الإدارة العليا وتوفير المستلزمات والتقنيات المتطورة، واستقطاب ذوي
القدرات الريادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية