القيادة الأصيلة مدخلاً لتحقيق الميزة التنافسية بالمؤسسات التعليمية بمصر

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 معيد بكلية التربية النوعية - جامعة عين شمس - مصر

2 أستاذ الإدارة التعليمية بقسم أصول التربية كلية البنات جامعة عين شمس مصر

3 کلية البنات للاداب و العلوم و التربية جامعة عين شمس القاهرة , مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي تطبيق مدخل القيادة الأصيلة؛ لتحقيق الميزة التنافسية بالمؤسسات التعليمية؛ وذلك من خلال عرض الأسس النظرية للقيادة الأصيلة، من حيث: نشأة القيادة الأصيلة وتطورها، ومفهوم القيادة الأصيلة وأهميتها، وأبعاد القيادة الأصيلة وخطوات ممارساتها، وعرض الإطار المفاهيمي للميزة التنافسية للمؤسسات التعليمية، من حيث: مفهوم الميزة التنافسية وخصائصها وأهميتها، أهم مؤشرات التنافسية في المؤسسات التعليمية، أبعاد الميزة التنافسية والتي يمكن تحقيقها من خلال مدخل القيادة الأصيلة، واعتمد البحث المنهج الوصفي؛ لمناسبته لطبيعة البحث، وتوصل البحث إلى مجموعة من المقترحات الإجرائية؛ لتحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات التعليمية في ضوء مدخل القيادة الأصيلة وأهمها: تعزيز الوعي الذاتي بين القادة التربويين لتحقيق قيادة التكلفة، وتطبيق المعالجة المتوازنة لدعم الجودة الفائقة، وتعزيز شفافية العلاقات لتحقيق التمايز، ودمج المنظور الأخلاقي لتحقيق المرونة المؤسسية، وتحسين البنية التحتية والمعرفة والتكنولوجيا لدعم قيادة التكلفة، وتطوير استراتيجية تنافسية متكاملة بناءً على تطبيق القيادة الأصيلة ، مما يحقق الميزة التنافسية للمؤسسات التعليمية.


لملء الفراغ فقط :
القيادة الأصيلة مدخلاً لتحقيق الميزة التنافسية بالمؤسسات التعليميةالقيادة الأصيلة مدخلاً لتحقيق الميزة التنافسية بالمؤسسات التعليميةالقيادة الأصيلة مدخلاً لتحقيق الميزة التنافسية بالمؤسسات التعليميةالقيادة الأصيلة مدخلاً لتحقيق الميزة التنافسية بالمؤسسات التعليميةالقيادة الأصيلة مدخلاً لتحقيق الميزة التنافسية بالمؤسسات التعليميةالقيادة الأصيلة مدخلاً لتحقيق الميزة التنافسية بالمؤسسات التعليمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية