وحدة مقترحة في الرياضيات قائمة على المعايير العالمية(NCTM) لتنمية المهارات الرياضية الإلكترونية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات الاداب والعلوم والتربيه، جامعة عين شمس

2 كلية البنات للآداب و العلوم و التربية ، جامعه عين شمس

3 كلية البنات للآداب و العلوم و التربية، جامعه عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية وحدة مقترحة في الرياضيات قائمة على المعايير العالمية (NCTM) لتنمية المهارات الرياضية الإلكترونية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق ذلك؛ استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة (التجريبية مع قياس قبلي وبعدي)، وتمثلت أدوات البحث في كلا من أدوات التجريب (الوحدة المقترحة القائمة علي المعايير العالمية (NCTM)- دليل المعلم لتدريس الوحدة المقترحة)، وأداة القياس (اختبار المهارات الإحصائية الإلكترونية)، وتمثلت أدوات البحث في كلا من أدوات التجريب المتمثلة في (الوحدة المقترحة القائمة علي المعايير العالمية (NCTM)- دليل المعلم لتدريس الوحدة المقترحة)، وأداة القياس (اختبار المهارات الإحصائية الإلكترونية)، وقد تم تطبيق أدوات البحث تطبيقا قبليا وبعديا على مجموعة البحث المختارة عشوائيًا، المكونة من(30) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ثم معالجة البيانات إحصائياً.
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود وجود فرقٍ ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار المهارات الرياضية الالكترونية ككل، وكل مهارة على حدى، وذلك لصالح التطبيق البعدي، وهذا يؤكد فعالية الوحدة المقترحة في الرياضيات القائمة علي المعايير العالمية(NCTM) في تنمية المهارات الرياضية الإلكترونية لدي مجموعة البحث، وفي ضوء هذه النتائج أوصي هذا البحث بضرورة بإعادة النظر في محتوي إحصاء المرحلة الإعدادية وبناؤها في ضوء المعايير العالمية (NCTM) مع التأكيد علي تنمية المهارات الإحصائية الإلكترونية خلالها، والاهتمام بتدريب تلاميذ المرحلة الإعدادية علي أحدث البرامج الإحصائية الإلكترونية مثل Excel و SPSS وغيرها من البرامج الإحصائية.
الكلمات المفتاحية: المعايير العالمية (NCTM) – المهارات الرياضية الإلكترونية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية