تحسين أداء مراكز رعاية الطلاب الموهوبين بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كليه التربيه للبنات بعين شمس

2 أستاذ الإدارة التعليمية بقسم أصول التربية كلية البنات جامعة عين شمس مصر

3 كلية البنات - جامعة عين شمس

4 كلية الشرق العربي للدراسات العليا بالرياض

المستخلص

لبحث يهدف إلى تحليل الإطار الفكري لرعاية الموهوبين في أدبيات الفكر المعاصر، مع التركيز على جهود المملكة العربية السعودية في هذا المجال. يشمل البحث دراسة واقع أداء مراكز رعاية الموهوبين في المملكة في ضوء رؤية 2030، وتقديم مقترحات لتحسين أدائها. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لجمع وتحليل البيانات المتعلقة بالقضية، بغرض استخلاص استنتاجات ذات دلالة.

توصلت الدراسة إلى أن الموهوبين السعوديين قد حققوا إنجازات عالمية بارزة في مجالات متعددة، مما ساهم في دفع عجلة التنمية في المملكة وتحسين صورتها على المستوى الدولي كدولة تهتم بالعلم والمعرفة. ساهمت هذه الإنجازات أيضًا في تعزيز قدرة المملكة على تحقيق أهدافها الاستراتيجية عبر تطوير بنيتها التحتية التعليمية والبحثية. كما تبين أن جهود المملكة في دعم الموهوبين تتماشى بشكل كبير مع أهداف رؤية 2030 التي تسعى إلى تعزيز الإبداع والابتكار وتنمية القدرات البشرية، مما يساهم في بناء مجتمع قائم على المعرفة ويعزز قدرات الموهوبين.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت الدراسة مقترحات إجرائية لتحسين أداء مراكز رعاية الطلاب الموهوبين بالمملكة مثل تطوير استراتيجيات فعالة لرعاية الموهوبين، وتوفير الدعم اللازم لتنمية مهاراتهم، وتعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية والبحثية. من الضروري أيضًا تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص لدعم مبادرات رعاية الموهوبين. هذه المقترحات تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من الإمكانيات المتاحة في المملكة والعمل وتعزيز مكانتها في المشهد والعمل على تطوير تلك المراكز والوصول بها الى انتاجيه عالية واستقطاب افضل الكفاءات والعمل على تطويرهم من أقامه دورات للمدربين داخل وتحفيزهم مما يسهم في تطوير تلك المراكز وكذل العمل على توفير كل الإمكانيات والتجهيزات داخل المراكز من أجهزة تدعمها وغيرها من الإمكانات الماديه والبشرية والعمل على تطويرها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية