عنوان البحث: فاعلية برنامج قائم على الدراما الإبداعية في تنمية إدراك الذات لدى أطفال الروضة جهة البحث: كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس. مستخلص البحث: يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الدراما الإبداعية لتنمية إدراك الذات لدى أطفال الروضة، وتحديد أبعاد إدراك الذات والمهارات المرتبطة بها المناسبة لطفل الروضة. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) طفلًا وطفلة من أطفال روضة رفعت الرسمية لغات من (5 - 7) سنوات، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية، وقامت الباحثة بإعداد برنامج قائم على الدراما الإبداعية لتنمية إدراك الذات لدى أطفال الروضة، ومقياس إدراك الذات المصور لدى طفل الروضة. وأسفرت النتائج عن التأثير الإيجابي لبرنامج الدراما الإبداعية لتنمية مهارات إدراك الذات لدى أطفال الروضة، لذلك توصى الباحثة بضرورة الاهتمام ببرامج الأنشطة الدرامية وتفعيلها داخل البرنامج اليومي لطفل الروضة، وأن تكون أساسية داخل المحتوى اليومي، وكذلك ضرورة وضع برامج تدريبية لمعلمات رياض الأطفال في مجالي الدراما الإبداعية وإدراك الذات.
محمود عبدالوهاب, هبه, إبراهيم, سامية موسي, محمد محمود, زينب, & إبراهيم علي السيد, رشا. (2024). فاعلية برنامج قائم على الدراما الإبداعية في تنمية إدراك الذات لدى أطفال الروضة. بحوث, 4(8), 254-280. doi: 10.21608/buhuth.2024.291907.1693
MLA
هبه محمود عبدالوهاب; سامية موسي إبراهيم; زينب محمد محمود; رشا إبراهيم علي السيد. "فاعلية برنامج قائم على الدراما الإبداعية في تنمية إدراك الذات لدى أطفال الروضة", بحوث, 4, 8, 2024, 254-280. doi: 10.21608/buhuth.2024.291907.1693
HARVARD
محمود عبدالوهاب, هبه, إبراهيم, سامية موسي, محمد محمود, زينب, إبراهيم علي السيد, رشا. (2024). 'فاعلية برنامج قائم على الدراما الإبداعية في تنمية إدراك الذات لدى أطفال الروضة', بحوث, 4(8), pp. 254-280. doi: 10.21608/buhuth.2024.291907.1693
VANCOUVER
محمود عبدالوهاب, هبه, إبراهيم, سامية موسي, محمد محمود, زينب, إبراهيم علي السيد, رشا. فاعلية برنامج قائم على الدراما الإبداعية في تنمية إدراك الذات لدى أطفال الروضة. بحوث, 2024; 4(8): 254-280. doi: 10.21608/buhuth.2024.291907.1693