درجة ممارسات معلمي المدارس الحكومية في تعويض الفاقد التعليمي من وجهة نظر مديريهم في مديرية جنين.

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

مشرف تربوي في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة للتعرف على درجة ممارسات معلمي المدارس الحكومية في تعويض الفاقد التعليمي من وجهة نظر مديريهم في مديرية جنين، ولتقصي الفروق بين هذه الوجهات تبعاً لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة كمدير مدرسة، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الاستبانة في جمع البيانات من عينة دراسية مكونة من (157) مدير مدرسة منهم (73) مدير و(84) مديرة، تم خلالها استرداد (138) استجابة أي ما نسبته (88 %) من مجتمع الدراسة، حيث أظهرت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في درجة ممارسات معلمي المدارس الحكومية في تعويض الفاقد التعليمي من وجهة نظر مديريهم في مديرية جنين تبعاً لمتغيرات: الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة كمدير مدرسة، وأوصت الدراسة بضرورة اثارة اهتمام الطلبة وتعزيزهم والعمل على مراعاة جميع جوانب الفاقد لديهم التعليمي النفسي والاجتماعي والسلوكي، والتركيز على البناء المعرفي لديهم، والتنوع في طرائق وأساليب تدريس ذات العلاقة بالتعلم اللاحق من قبل المعلم، والعمل بنتائج الاختبارات التشخيصية، في معالجة وتعويض الفاقد التعليمي، وحث المعلمين على اعداد خطط فصلية لتعويض الفاقد التعليمي، مع المتابعة الدورية من قبل الأقسام المعنية، والوقوف على متطلبات الإدارة المدرسية الفاعلة للحد من الفاقد التعليمي لدى الطلبة.
الكلمات المفتاحية: المدارس الحكومية، الفاقد التعليمي، مديرية جنين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية