المناعة النفسية وعلاقتها بمفهوم الذات والقلق لدى عينة من ضحايا التنمر (دراسة ارتباطية مقارنة)

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة عين شمس ' كلية الآداب ،قسم علم النفس

2 علم النفس - كلية الآداب - جامعة عين شمس

3 كلية الآداب، جامعة عين شمس

10.21608/buhuth.2023.253197.1616

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين المناعة النفسية ومفهوم الذات لدى عينة من ضحايا التنمر من طلاب المرحلة الابتدائية، بالإضافة الى معرفة العلاقة بين المناعة النفسية والقلق لدى طلاب المرحلة الابتدائية الذين تعرضوا للتنمر. ولتحقيق اهداف الدراسة قامت الباحثة بتطبيق المقياس العربي للمناعة النفسية (إعداد سيد محمدي صميدة، رانيا محمد سالم،2022) ومقياس مفهوم الذات لدى الأطفال (عادل احمد عز الدين الاشول 1984) ومقياس القلق عند الأطفال (اعداد وتقنين فيولا الببلاوي،1974) ومقياس ضحايا التنمر (طه ربيع طه العدوي،2014) على (103) طالب وطالبة من طلاب المدارس الابتدائية الحكومية بمحافظة الجيزة، تتراوح أعمارهم من 9-12 عام. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: وجود علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين المناعة النفسية ومفهوم الذات، حيث ارتبطت المناعة النفسية ايجابيا بمفهوم الذات لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية ووقع عليهم التنمر، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير المناعة النفسية والقلق، حيث ارتبطت المناعة النفسية سلبيا بالقلق لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية ووقع عليهم التنمر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية