فعالية برنامج قائم علي التعلم المنظم تيتش (TEACCH) لتنمية الأداء اللغوي الوظيفي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كليه البنات عين شمس

2 قسم علم النفس کيه البنات جامعه عين شمس

3 استاذ مساعد علم النفس _ کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث هو هدف البحث إلي التعرف علي مدي فعالية برنامج قائم على التعلم المنظم تيتش (TEACCH) في تنمية الأداء اللغوي الوظيفي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتحقق من مدي استمرارية فعاليته حتي نهاية فتره المتابعة، وقد تكونت عينة البحث من (6) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، تتراوح أعمارهم بين (6-12) عام، واشتملت أدوات البحث علي مقياس ستانفورد – بينية للذكاء الصورة الخامسة (تعريب: محمود السيد أبو النيل وآخرون، 2011)، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد لجيمس جيليام (إعداد: محمد عبدالرحمن ومنى حسن، 2004)، ومقياس الأداء اللغوي الوظيفي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد: الباحث)، برنامج قائم على التعلم المنظم تيتش (TEACCH) لتنمية الأداء اللغوي الوظيفي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد: الباحث)، وتوصلت نتائج البحث إلي فعالية برنامج تيتش (TEACCH)في تنمية الأداء اللغوي الوظيفي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واستمرار فعاليته حتي نهاية فتره المتابعة.

الكلمات المفتاحية: برنامج تيتش (TEACCH)- الأداء اللغوي الوظيفي- اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية