التمكين الإداري وعلاقته بتحسين الرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة عين شمس، كلية التربية للبنات، القاهرة، مصر

2 كلية البنات- جامعة عين شمس

3 كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر

4 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط جامعة الطائف – كلية التربية

المستخلص

هدف البحث هو التعرف على الأسس النظرية للتمكين الإداري والرضا الوظيفي في الأدبيات وتشخيص واقع التمكين الإداري للمعلمات بالمدارس الثانوية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، والوصول إلى رؤية مقترحة لتحقيق التمكين الإداري من أجل تعزيز الرضا الوظيفي لمعلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. واستخدم البحث المنهج الوصفي، معتمدا على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من عينة الدراسة من المعلمات بالمدارس الثانوية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية عن واقع التمكين الإداري والرضا الوظيفي. وبلغت عينة البحث (1122) من معلمات مدارس الثانوية العامة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وقد توصل البحث من خلال الدراسة إلى العديد من النتائج التي ومن أهمها ما يلي: أن درجة الرضا الوظيفي لمعلمات بالمدارس الثانوية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية "كبيرة" من وجهة نظر عينة الدراسة بمتوسط حسابي (2.75)، وأنه توجد علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين التمكين الإداري والرضا الوظيفي بمعامل ارتباط (0.85)، وأن درجة التوافر لإجمالي أبعاد التمكين الإداري "كبيرة" بمتوسط حسابي (2.81).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية