متطلبات تطبيق الإدارة بالفريق لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية لتحقيق جودة الحياة الوظيفية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 مصر- كلية البنات - جامعة عين شمس

2 قسم أصول التربية، کلية البنات للأداب والعلوم والتربية،جامعة غين شمس

3 قسم أصول التربية کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تحديد متطلبات تطبيق الإدارة بالفريق لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية لتحقيق جودة الحياة الوظيفية ولتحقيق هذا الهدف تم تناول مجموعة من الأهداف الفرعية وهي الأسس النظرية لتطبيق الإدارة بالفريق في ضوء الفكر الإداري المعاصر ومتطلبات تطبيق الإدارة بالفريق في ضوء الفكر الإداري المعاصر ومتطلبات تطبيق جودة الحياة الوظيفية في ضوء الفكر الإداري المعاصر، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أبرزها ما يلي: ضرورة توجيه المديرين الى عدم الانفراد في اتخاذ القرارات وضرورة اشراك العاملين بالمدرسة في اتخاذ القرارات الخاصة بالمدرسة وذلك لتوليهم المسئولية، وضرورة اهتمام أعضاء الفريق بتوجيه العاملين نحو تحقيق الأهداف العامة والعمل بروح الفريق الواحد، والاهتمام بتطوير عمليات الاتصال الإداري الفعال وتوفير البنية التحتية الجيدة التي تساعد في ذلك، والاهتمام بالرقابة المسئولة عن تنفيذ الخطط الاستراتيجية، وضرورة الاهتمام بتطبيق الاستراتيجيات التنظيمية للعمل الإداري والعمل على التوافق بين أعضاء الفريق في التخطيط لتطوير المدرسة، وضرورة الاهتمام بالاعتبارات الواجب مراعاتها لضمان نجاح مداخل تحسين جودة الحياة الوظيفية في مدارس المرحلة الثانوية وهي الثقة والانفتاح بين إدارة المنظمة والعاملين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية