متطلبات تفعيل التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية علي ضوء مستجدات العصر

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات -جامعة عين شمس

2 کلية البنات جامعة عين شمس

3 مدرس أصول التربية جامعــــة عيـــن شمـــس جمهورية مصر العربية

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث الحالي إلى رصد المستجدات التي تواجه نظام التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية على ضوء مستجدات العصر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وقد رصد البحث أهم المتطلبات التي تواجه تفعيل نظام التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية في ضوء مستجدات العصر والمتمثلة في (توظيف المستجدات التكنولوجية في التعليم، التحول الرقمي، العولمة الثقافية) وآليات تنفيذها، ومن أهم هذه المتطلبات تفعيل دور الأجهزة الرقمية والمحاسبية وذلك من خلال حوسبة الأجهزة الرقابية والمحاسبية في المؤسسات التربوية وتفعيل مخرجاتها، ودعم المتميزين وتأهيلهم للقيادات التربوية وذلك من خلال وضع حوافز للقيادات التربوية، وتزويد مجالس الجامعات بالكوادر المتميزة وذلك من خلال العمل على اختيار مجالس الجامعات بشفافية، والاهتمام بالنمو المهني لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وذلك من خلال توفير فرص الاحتكاك بينهم وبين الخبراء بالخارج عن طريق الندوات والمؤتمرات، حيث يتبادل الخبرات معهم والاستفادة منها، وكذلك استفادة عضو هيئة التدريس من خبرات وتجارب الآخرين وذلك من خلال تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على حضور حلقات النقاش والندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية العربية والدولية، وأوصت الدراسة بضرورة إخضاع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية لدورات تدريبية متقدمة تواكب العصر الرقمي للارتقاء بالنظام المهني، ودعم المتميزين من أعضاء التدريس بالجامعة وتأهيلهم لتولى المناصب القيادية، وكذلك ضرورة استقطاب الجامعات الفلسطينية لأحدث برامج التنمية المهنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية