صورة الرجال لدى فاتو ديوم ، صورة متوازنة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم اللغة الفرنسية وأدابها - كلية البنات للأداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس - القاهرة - مصر

2 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس – مصر

10.21608/buhuth.2023.250835.1610

المستخلص

منذ دخول المرأة الأفريقية على الساحة الادبية وتقديها المستمر والمتكرر للرّجل على أنه كائن مستبد وعنيف، صاحب السّطوة، الحقيق بالقيادة والنّائب عن المرأة في الاختيارات، المعتد بذكوريته ، غير الحساس وضيق الأفق، ويميل بطبعه إلى الإساءة للمرأة، ترسخت في الأذهان هذه الصورة النمطية المشوهة للرجل وأصبح تواجدها وتقديمها في الكتابات النسوية ضرورة وعرف سائد ومتبع.
إلا أن الأديبة الفرنسية السنغالية المعاصرة فاتو ديوم، أحد ابرز كتاب الأدب الأفريقي الأسود الناطق بالفرنسية في جنوب الصحراء الكبرى، مع التزامها الكامل بتقديم الرجل بهذه الطريقة المنتظرة والتي لا تخل من التّنميط استطاعت أيضا أن تقدم في كتاباتها جانب أخر من شخصيته وأن توازن مابين الطورين الإيجابي والسلبي في شخصيته، وأن تظهر جانبه الضعيف والحساس كما تظهر جانبه العدواني والعنيف، وأن تسلط الضوء على معاناته كتلك التي يلحقها بالآخرين وأن تنغمس في أعماق روحه لضمان تقديم الفهم الكامل لسلوكه ودوافعه. باختصار أن تمثله تمثيل شامل متكامل الجوانب.
ويهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على هذه الصورة المتوازنة الشاملة للرّجل التي تميز كتابات فاتو ديوم وتأخذ بعين الاعتبار كيانه كله وحالته الإنسانية في مجملها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية