إنهاء استعمار مفهوم الحداثة في الشعر : دراسة مقارنة لأبي نواس (756 - 814) وتي إي هيوم (1883 - 1917)

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم اللغة الانجليزية، كلية التربية، جامعة دمنهور، دمنهور، مصر

2 قسم اللغة الانجليزية- کلية البنات - جامعة عين شمس – مصر

3 قسم اللغة الانجليزية، جامعة عين شمس، الولايات المتحدة الأمريكية

10.21608/buhuth.2023.209775.1612

المستخلص

في هذه الورقة، يتم تحليل أعمال الشعر لكل من تي إي هيوم وأبو نواس، وهما شاعران يتأتيان من خلفيات ثقافية وتاريخية متنوعة. يهدف البحث إلى تحدي المفهوم الأوروبي التقليدي الذي يعتبر الحداثة ظاهرة حصرية لحركة أدبية أوروبية في القرن العشرين. يعتمد البحث على دعامتين رئيسيتين؛ الأولى هي الدعوة المتكررة من خلال البحوث العلمية لتحرير تصوّرنا الحالي للحداثة، والثانية هي تعريف الحداثة كظاهرة عالمية تشمل أصواتًا أدبية غير غربية. يتناول البحث الجوانب الحديثة في شعر أبو نواس من خلال تحليل قصائد مختارة من " ديوان أبو نواس: تحقيق أحمد عبد المجيد الغزالي". يتم مقارنة هذه الجوانب مع سمات الشعر الحديث التي عبّر عنها تي إي هيوم في مقالاته النقدية، مثل "محاضرة في الشعر الحديث" و"الرومانسية والكلاسيكية". يتركز البحث على ثلاثة جوانب رئيسية للحداثة في الشعر؛ وهي عملية التأصيل لفكرة الشعر الحديث من خلال الشعر نفسه (الميتا شعر)، والوعي اللغوي، والحركة التصويرية. باستخدام هذه الطريقة التحليلية، يتم تقديم حجة تسلط الضوء على تنوع الحداثة الأدبية وتفعيلها في أصوات غير غربية، مما يسهم في تصوير الحداثة كظاهرة عالمية تتجاوز الحدود الثقافية والجغرافية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية