الإسهام النسبي للذكاء الروحي في التنبؤ بالسعادة لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم علم النفس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس. مصر الجديدة. القاهرة، مصر.

2 قسم علم النفس/ کلية البنات للأداب والعلوم والتربية/جامعة عين شمس/ القاهرة

3 كلية البنات لآلداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مصر

10.21608/buhuth.2023.245686.1594

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي مقدار إسهام الذكاء الروحي في التنبؤ بالسعادة لدى طالبات المرحلة الثانوية، واعتمد البحث علي المنهج الوصفي الارتباطي لأن المناسب لهدف البحث وفرضه، وتكونت عينة البحث من (92) طالبة من طالبات الصف الثاني بالمرحلة الثانوية في مدارس عديدة بجمهورية مصر العربية للعام الدراسي (2022 / 2023) ، وتراوحت أعمارهن ما بين (16:18) عام بمتوسط عمري (16.54) وانحراف معياري (0.64)، واشتملت أدوات البحث على مقياس الذكاء الروحي لطالبات المرحلة الثانوية (إعداد الباحثة)، ومقياس السعادة لطالبات المرحلة الثانوية (إعداد الباحثة)، واستخدام البحث الأساليب الإحصائية المناسبة لتحقق من الكفاءة السيكومترية للمقاييس والتحقق من صحة الفرض الخاصة بالبحث، وأشارت نتائج البحث إلى إسهام بُعدي الذكاء الروحي: (قيمة الذات – امتلاك الفضائل والتسامي) بنسبة (20.2 %) و (24 %) على التوالي في التنبؤ بالسعادة لدي طالبات المرحلة الثانوية، وأظهر البحث أربعة عوامل للذكاء الروحي وهم: (الوعي بالذات – تقدير الذات – القدرة على حل المشكلات – امتلاك الفضائل والتسامي)، وثلاثة عوامل للسعادة وهم: (الرضا – ممارسة الأنشطة – الطمأنينة)، وذلك بواسطة صدق البناء باستخدام التحليل العاملي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية