فاعليةِ برنامجٍ إرشادٍ دينيٍ لتنميةِ الذكاءِ الأخلاقيَّ لدى نزلاء مؤسسةِ الربيع في محافظاتِ غزة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 تونس - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس - جامعة تونس.

2 كلية التربية - الجامعة الإسلامية بغزة - فلسطين

10.21608/buhuth.2024.238144.1568

المستخلص

تهدفُ هذهِ الدراسةِ إلى الكشفِ عن فاعليةِ برنامجٍ إرشادٍ ديني لتنميةِ الذكاءِ الأخلاقيَّ لدى نزلاءِ مؤسسةِ الربيعِ في محافظاتِ غزة, والتعرفِ إلى مستوى الذكاءِ الأخلاقيَّ لديهم, استخدمَتْ الدراسةُ المنهجَ شبهَ التجريبي وتكونت العينةُ من (26) حدثاً تم اختيارهم بطريقة قصدية وتقسيمهم إلى مجموعتين: ]مجموعةٌ تجريبية ومجموعةٌ ضابطة وهم (13) حدثاً لكل مجموعةٍ بالتساوي من نزلاء مؤسسة الربيع في محافظة غزة والذين تتراوحُ أعمارهُم ما بين ((17 – 15 سنة[, وطُبق عليهم مقياسُ الذكاءِ الأخلاقي ( إعداد الباحثة) حيثُ تكوَّنَ المقياسُ من ستة أبعادٍ رئيسية (التعاطفُ – الضمُير- الرقابةُ الذاتيةُ- الاحترامُ- التسامحُ- العدالةُ), أي أنَّ مجملَ فقراتِ المقياسِ (42) فقرة, وكان تصحيح المقياس ( دائماً, أحياناً, نادراً, أبداً), وصَمَمَتْ الباحثةُ برنامجَ إرشادٍ دينيٍ مكونٌ من (18) جلسةً ومدةُ كلُ جلسةٍ (90) دقيقةً بواقعِ ثلاثِ جلساتٍ أسبوعياً, وأظهرَتْ النتائجُ مدى فاعليةِ البرنامجِ الإرشاديِ الديني في تنميةِ الذكاءِ الأخلاقي, وكذلك وجودِ فروقٍ جوهريةٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ بين متوسطِ درجاتِ أفرادِ المجموعةِ الضابطةِ ومتوسطِ درجاتِ أفرادِ المجموعةِ التجريبيةِ بالنسبة لدرجاتِ الذكاءِ الأخلاقيَّ وأبعادهِ التالية (التعاطف، الضمير، الاحترام، التسامح)، حيثُ أنّ الفروق كانت لصالح أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي, وكذلك أثبتَ عدم وجود فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في بُعْدَيْ (الرقابة الذاتية، العدالة) على المقياس البعدي.

الكلمات المفتاحية : ( برنامج إرشاد ديني – الذكاء الأخلاقي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية