استراتيجية تعليم لنمطي التغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني وفاعليتهما في تنمية التحصيل لبعض جوانب التعلم

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات، جامعة عين شمس

2 استاذ تکنولوجيا التعليم والمعلومات- کلية البنات - جامعة عين شمس

3 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،جامعة عين شمس،مصر

4 كلية البنات لآلداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس، القاهرة

10.21608/buhuth.2024.275194.1652

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية تطوير استراتيجية تعليم لنمطي التغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني في تنمية تحصيل جوانب التعلم لدى الطالبات المعلمات. وللوصول لهذا الهدف قام الباحثون بإعداد قائمة تحليل محتوى للتحصيل في جوانب التعلم، والصور المبدئية والنهائية لمراحل وإجراءات الإستراتيجية، وقائمة معايير لتصميم بيئة التعلم الإلكتروني للتغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية، وتم استخدام منهج البحث التطويري الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج الجزار (2014). تكونت عينة البحث من (126) طالبة، واستخدم الباحثون التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين مع القياس القبلي والبعدي. وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS V.20). وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجية تعليم لنمطي التغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني في تنمية تحصيل جوانب التعلم لدى الطالبات المعلمات. ويوصي البحث باستخدام التغذية الراجعة التكيفية القائمة على تحليلات التعلم لتنمية التحصيل في جوانب التعلم لدى طلاب وطالبات التعليم الجامعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية