فاعلية استراتيجيه التسريع المعرفى فى تنميه الوعى المائى لدي طفل الروضة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 مصر , كلية البنات , جامعة عين شمس

2 کلية البنات- جامعة عين شمس

3 کلية البنات - جامعة عين شمس

4 كلية البنات . جامعة عين شمس

10.21608/buhuth.2024.294066.1697

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعزيز الوعي بأهمية الماء والتشجيع على المساهمة في الحفاظ على هذا المورد الحيوي لدى طفل الروضة، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من (25) طفلا وطفلة بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال، في سن (6-7) سنوات، واستخدم البحث الأدوات التالية:- مقياس الوعي المائي المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة) وبطاقة ملاحظة المعلمة سلوكيات طفل الروضة تجاه الماء (إعداد الباحثة) واختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن وبعد تطبيق الأدوات الخاصة بالبحث، تم تحليل كل من نتائج القياس القبلي والبعدي باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لأطفال عينة البحث على المقياس للوعي المائي المصور لطفل الروضة لصالح التطبيق البعدى، وأشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال عينة البحث في التطبيقين القبلي والتعدي على بطاقة ملاحظة المعلمة لسلوكيات طفل الروضة تجاه الماء لصالح التطبيق البعدي، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام استراتيجية التسريع المعرفي في تنمية سلوك طفل الروضة نحو الوعي المائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية