دور نتائج التقييمات الدولية في إصلاح السياسات التعليمية في مصر – دراسة تحليلية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 شعبة بحوث التخطيط التربوي، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة، مصر

2 استاذ اصول التربية- کلية البنات- جامعة عين شمس

3 قسم اصول التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس

10.21608/buhuth.2024.288212.1684

المستخلص

تسمح التقييمات الدولية بمقارنة أداء أنظمة التعليم بين الدول، مما يساعد تلك الأنظمة التعليمية على تحديد أفضل الممارسات العالمية وتبادل الخبرات فيما بينها؛ وتتنوع التقييمات الدولية في أساليب جمع البيانات وتحليلها، إلا أنها تتفق جميعاً في تقييم أداء أنظمة التعليم وتحديد نقاط القوة ومواطن الضعف فيها، بما يمكن صانعي السياسات من اتخاذ خطوات ملموسة لتحسينها، بالإضافة إلى تعزيز المساءلة وتحفيز صانعي السياسات على بذل المزيد من الجهود لتحسين جودة التعليم. ولما أظهرت نتائج التقييمات الدولية وجود اختلالات في السياسات التعليمية المصرية بشكل أدى إلى انخفاض مستوى التلاميذ المصريين في الرياضيات والعلوم والقراءة، فقد أصبح من الضروري تحديد متطلبات إصلاح السياسات التعليمية في ضوء تلك النتائج من أجل تحسين مخرجات النظام التعليمي بانتهاء تنفيذ برنامج إصلاح التعليم. لذلك، هدفت الدراسة الحالية الوصول إلى مجموعة من المتطلبات للاستفادة من نتائج التقييمات الدولية في إصلاح السياسات التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي المصري، وتحديد إجراءات مقترحة لتحقيق تلك المتطلبات وفقاً لتحليل نتائج مشاركات التلاميذ المصريين في التقييمات الدولية المختلفة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتحليل نتائج مشاركات التلاميذ المصريين في التقييمات الدولية وتحديد المجالات التي يمكن أن تسهم نتائج تلك التقييمات في تحسين السياسات التعليمية الخاصة بها. وانتهت الدراسة إلى أن الأداء المنخفض للتلاميذ المصريين في التقييمات الدولية لا يقتصر على نتائجهم في الاختبارات، ولكن تشير الاستبانات السياقية إلى وجود تحديات في البيئة المنزلية والمدرسية تعوق تحسين أداء التلاميذ في الرياضيات والعلوم والقراءة؛ كما حددت مجموعة من المتطلبات التي يمكن أن تسهم في تحسين الاستفادة من نتائج التقييمات الدولية في إصلاح السياسات التعليمية وحددت مجموعة من الإجراءات المقترحة لتحقيق تلك المتطلبات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية