متطلبات تطوير إعداد معلم التربية الخاصة بالجامعات المصرية لمواكبة التحول الرقمي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

قسم أصول التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة، جمهورية مصر العربية

10.21608/buhuth.2024.284629.1673

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد متطلبات تطوير إعداد معلم التربية الخاصة بالجامعات المصرية لمواكبة التحول الرقمي من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للتحول الرقمي بالتعليم الجامعي، ونشأة التحول الرقمي ومفهومه، ودواعي التحول الرقمي في التعليم الجامعي وأبعاده، والتحديات التي تواجه التحول الرقمي في التعليم الجامعي، وطبيعة إعداد معلم التربية الخاصة وتأثير التحول الرقمي على أدواره من خلال التعرف على فلسفة وأهمية وجوانب ونظم إعداد معلم التربية الخاصة، ومؤسسات إعداد معلم التربية الخاصة بالتعليم الجامعي في مصر، وكذلك المشكلات التي يواجها في الإعداد، ثم التعرف على أدوار معلم التربية الخاصة في ضوء متطلبات التحول الرقمي، وأعتمد البحث في ذلك على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث، وقد توصل البحث إلى مجموعة من المتطلبات لتطوير إعداد معلم التربية الخاصة بالجامعات المصرية لمواكبة التحول الرقمي والتي تتمثل في (متطلبات تنظيمية – متطلبات بشرية – متطلبات تقنية)، وتوصل البحث إلى عده مقترحات للوفاء بهذه المتطلبات أهمها: تكوين شراكات دولية مع الجامعات المصنفة دوليًا لإنشاء برامج دراسية مشتركة لإعداد معلم التربية الخاصة، عقد إتفاقيات للتبادل بين أعضاء هيئة التدريس المعنيين بإعداد معلم التربية الخاصة في الجامعات المصرية والجامعات الأخرى العربية والأجنبية، تدريب أعضاء هيئة التدريس بأقسام وشعب التربية الخاصة على أستخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية