المدارس الأهلية والأجنبية ودورها في غرس القيم التربوية لدى طلاب المرحلة الابتدائية (الرياض نموذجا) (دراسة وصفية – تحليلية)

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة أفريقيا الفرنسية العربية

2 كلية الآداب - جامعة أفريقيا الفرنسية العربية

10.21608/buhuth.2024.290811.1690

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى معرفة دور المدارس الأهلية والأجنبية في غرس القيم التربوية لدى طلاب المرحلة الابتدائية. واستخدم الباحث المنهج (الوصفي التحليلي) في دراسته، وقد احتوت الدراسة على (مقدمة وثلاثة فصول)، واحتوى كل فصل على مبحثين وثلاثة مطالب لكل مبحث. حيث تطرق البحث إلى التعريف بالمرحلة الابتدائية وأهدافها وأهميتها وخصائصها، وكذلك خصائص نمو طلاب المرحلة الابتدائية وحاجاتهم، وعلاقة ذلك بغرس القيم. كما تطرقت الدراسة إلى التعريف بالقيم التربوية وخصائصها وأهميتها، ودور المدرسة والإدارة المدرسية في غرس القيم الأخلاقية، ومعرفة أنواع القيم التي تناسب طلاب المرحلة الابتدائية. وأخيرا انتقلت الدراسة من النظرية إلى التطبيق، حيث تطرقت إلى صفات المعلم ودوره في غرس القيم والأساليب الفعالة في تدريس القيم، وكذلك كيفية التطبيق العملي لغرس القيم. وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج كان من أهمها: تحديد مراحل غرس القيمة التي يمر بها الطالب أثناء دراسته للقيم- وضع نموذج عملي مقترح يبين الخطوات الإجرائية لغرس القيم- عمل خطة زمنية لدراسة القيم على مدار العام الدراسي. وكانت أهم التوصيات: ينبغي على وزارة التعليم أن تلزم المدارس الأهلية والأجنبية بتفعيل دليل الأنشطة الطلابية الخاص بتنمية القيم الأخلاقية وفق الخطة المقترحة- عمل كتاب مطبوع للقيم الأخلاقية يشتمل على منهج دراسي متكامل كبقية المناهج الدراسية- قيام المدارس بتدريب المعلمين وتأهيلهم- توفير مكتبة شاملة تحتوي على كل ما يخص دراسة القيم.
الكلمات المفتاحية: المدارس الأهلية- القيم التربوية- المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية