تمويل التعليم قبل الجامعي في ضوء رؤية مصر 2030 "التحديات وآليات المواجهة"

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية - القاهرة - جمهورية مصر العربية

2 استاذ أصول التربية - كلية البنات للاداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس - مصر

10.21608/buhuth.2024.291551.1691

المستخلص

أدركت مِصر أهميةُ التمويل خاصةً في مجال التعليم كونه عاملًا أساسيًا فى تحقيق جودة التعليم ، مما يسهم فى تحقيق التنميةُ المُستدامة ، وقد ظهر ذلك فى التقرير الوطنى الثانى الذى قدمته مِصر عام 2018 فى المِنتدى السياسى رفيعُ المٌستوى للأٌمم المُتحدة ، حيث ناقش التقريرُ قضيةُ التمويل كأحد التحديات الأساسية التى قد تُعرقل تحقيقَ الأهداف الأُممية للتنميةٌ المُستدامة، ومن ثَم هدف البحث تعرف أهم التحديات التى تواجه تمويل التعليم قبل الجامعي فى ضوء توجهات الأجندة الوطنية للتنميةٌ المُستدامة "رؤيةُ مِصر 2030"، وقد توصل لأن أهم التحديات التى تواجه التعليم قبل الجامعي قلة المواردُ المالية المتاحة وانخفاض المستوى الاقتصادى مما أدي إلى ضعف قُدرة الدولةُ على تحقيقِ أهداف التعليم قبل الجامعى بفاعلية، حيثُ مِن الصعبِ لأية دولة أن تتحمل عبء نظامٍ تعليمىٍ مُتكامل على حسابِ خزانةِ الدولةِ والتمويل الحكومى وحدهْ، وعلى ضوء ذلك طرح البحث مجموعة من التوصيات والآليات الاجرائية بهدف التغلب على تحديات التمويل، وتَخفيفُ الأعباء التمويلية على موازنة الدولة، والوفاء بمتطلبات رؤية مِصر التنمَوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية