استخدامات المرأة المصرية لموقع الانستجرام والاشباعات المتحققة منه – دراسة ميدانية لعينة من المستخدمات

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات

2 كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر

3 کلية البنات اداب اعلام

10.21608/buhuth.2023.242737.1580

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن استخدامات المرأة المصرية لموقع الانستجرام والاشباعات المتحققة منه و التعرف على معدل التعرض للانستجرام، ورصد استخدامات المرأة المصرية للانستجرام والتعرف على الإشباعات المتحققة للمرأة المصرية عينة الدراسة من خلال استخدامها للانستجرام و الكشف عن أسباب ودوافع تعرض المرأة المصرية للانستجرام، كما استعانت الدراسة بنظريتي الاستخدامات والاشباعات، والتفاعلية الرمزية. وتعتمد الدراسة علي منهج المسح الإعلامي متمثلاً في الاستبيان الالكتروني والمقابلة المتعمقة، أجريت الدراسة علي عينة عمدية قوامها 300 مفردة من الاناث من مستخدمات الانستجرام تتراوح أعمارهن من (18-50 عام)، كما طبقت المقابلة علي 7 من مستخدمات الانستجرام.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة
- المرأة المصرية تستخدم الانستجرام منذ أكثر من ثلاث سنوات، وتستخدمه يومياً من ساعة لثلاث ساعات باليوم كما أظهرت نتائج الدراسة ان يتبين أن أغلبية المبحوثات يقبلن على الانستجرام بدافع التسلية والترفيه، ثم في المرتبة الثانية شغل أوقات الفراغ ويعادله في المرتبة الثالثة التعرف على سلع جديدة وفي المرتبة الرابعة التعرف علي الاحداث الجارية وفي المرتبة الخامسة معرفة معلومات جديدة حول العديد من المجالات،
- ثبوت فرضيه توجد علاقة ارتباطية بين معدل الاستخدام وبين دوافع استخدامهن له

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية