أدوار المرأة ومكانتها الاجتماعية في المجتمع البدوي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات جامعة عين شمس

2 الاجتماع- کلية البنات- جامعة عين شمس

10.21608/buhuth.2023.244351.1589

المستخلص

يهدف البحث إلى محاولة التعرف من منظور مقارن على أدوار المرأة البدوية ومكانتها الاجتماعية لدى نمطي البدو(شبه المستقر/ المستقر)، والتعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين أدوار ومكانة المرأة البدوية في كل منهما، والتعرف أيضًا على تأثير البيئة الإيكولوجية على طبيعة الأعمال والأنشطة التي تقوم بها المرأة البدوية وما تناله من مكانة اجتماعية.
واستند البحث على نظرية الدور الاجتماعي، والنظرية النسوية في مرحلتي ما قبل الحداثة وما بعد الحداثة كإطار نظري للبحث. واستعانت الباحثة بالمنهج الأنثروبولوجي وأدواته المختلفة من الملاحظة، والملاحظة بالمشاركة والمقابلة، والإخباريون، والتصوير الفوتوغرافي، ودراسة الحالة، والدراسة الإيكولوجية، ودليل العمل الميداني (دليل المقابلة)، وقد تم تطبيق الدليل على ثلاثون حالة لدراستها دراسة متعمقة.
وتوصلت الدراسة إلى تشابه في بعض أدوار المرأة في كلا نمطي البدو، مع اختلاف مكانتها في كل منهما، وأهمية عامل التعليم في رفع مكانة المرأة، وأنه كلما تقدم بالمرأة السن فتصبح حماة (عمة) كلما ارتفعت مكانتها الاجتماعية، وتقلصت مسؤوليتها والأنشطة التي تؤديها. وتأثير العامل الإيكولوجي على كثافة الأنشطة والوقت المستغرق في آدائِها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية