دراسة سيكومترية لقياس جودة الحياة لدى طلاب الجامعة باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية

2 المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى بناء وتدريج مقياس لجودة الحياة باستخدام نموذج "راش لمقياس التقدير"، فضلًا عن التحقق من صدق وثبات المقياس في صورته النهائية بعد تدريجه، وكذلك حساب تقديرات الأفراد المقابلة لكل درجة خام كلية محتملة على المقياس، وحساب المعايير التي تفسر هذه التقديرات. وتمثلت عينة الدراسة من (968) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الجامعية. وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (Winsteps) لتحليل استجابات عينة الدراسة على مفردات المقياس وفقًا لنظرية الاستجابة للمفردة. وتكون المقياس في صورته الأولية من (111) مفردة تغطي ستة أبعاد فرعية. وأسفرت نتائج الدراسة عن إمكانية تدريج مفردات مقياس جودة الحياة باستخدام نموذج "راش لمقياس التقدير" على ميزان خطي واحد بصفر مشترك واحد ووحدة قياس ثابتة هي اللوجيت. وبلغ عدد مفردات المقياس في صورته النهائية (89) مفردة بعد حذف المفردات غير الملائمة لأسس القياس الموضوعي، كما حقق المقياس في صورته النهائية صدق وثبات القياس. وكذلك أمكن حساب تقديرات الأفراد المقابلة لكل درجة خام كلية محتملة على المقياس، وحساب الرتب الميئينية والدرجات التائية التي تفسر هذه التقديرات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية