تصميم أنشطة تعليمية وفق استراتيجية التعلم القائم على المشاريع الرقمية عبر البلاك بورد وأثرها في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات جامعة الملك عبد العزيز

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تصميم أنشطة تعليمية قائمة على استراتيجية التعلم القائم على المشاريع الرقمية عبر البلاك بورد لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، وقياس أثر هذه الأنشطة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين متمثلة في (مهارات العصر الرقمي، مهارات الاتصال الفعال، مهارات الإنتاجية العالية) لدى طالبات بكالوريوس الطفولة المبكرة في جامعة الملك عبد العزيز، ومدى رضاهن عن التجربة، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، واشتملت العينة على المجموعة التجريبية بواقع (30) طالبة والمجموعة الضابطة بواقع (25) طالبة، وبعد تطبيق التجربة تم التوصل إلى عدد من النتائج والتي من أهمها أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 = a≤) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية بعديًا، كما أوضحت نتائج حجم التأثير (²η) أن توظيف الأنشطة التعليمية وفق استراتيجية التعلم القائم على المشاريع الرقمية له أثر كبير في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، وفي ضوء النتائج تم تقديم عدد من التوصيات منها: تضمين توظيف الأنشطة التعليمية وفق استراتيجية التعلم القائم على المشاريع الرقمية ضمن موضوعات توصيف المقررات المختلفة في المرحلة الجامعية، وعقد المزيد من الدورات والبرامج التدريبية لكل من أعضاء هيئة التدريس والطالبات حول معايير المهارات المستقبلية، والتي تؤكد على أهمية اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين لتلبية متطلبات سوق العمل المستقبلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية