فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة لتنمية مهارتي الإستماع والتحدث الرياضي لدي طفل الروضة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات -جامعة عين شمس - مصر

2 کلية البنات - جامعة عين شمس

3 كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي الانشطة لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث الرياضي لدي طفل الروضة ، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذى المجموعتين ،وتكونت عينة البحث من (60 ) طفلاً وطفلة بالمستوي الثاني بمرحلة رياض الأطفال ، في سن (6 -7) سنوات ، وتم تقسيمهم الى مجموعتين متجانستين الاولى تجريبية وعددها (30 ) طفلاً وطفلة، والثانية ضابطة وعددها (30) طفلاً وطفلة، واستخدم البحث الأدوات التالية ،إختبار مهارتي الاستماع والتحدث الرياضي المصور لطفل الروضة ( إعداد: أمل خلف، 2019 ) واستمارة ملاحظة مهارتي الاستماع والتحدث الرياضي لطفل الروضة ( إعداد: الباحثة ) وإختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن وبعد تطبيق الأدوات الخاصة بالبحث ، تم تحليل كلاً من نتائج القياس القبلي والبعدي والتتبعي باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، تم التوصل إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية علي إختبار مهارتي الاستماع والتحدث الرياضي المصورلطفل الروضة لصالح التطبيق البعدي ، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج قائم علي الانشطة لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث الرياضي لدي طفل الروضة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية